شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لاريجاني: إيران تتفاوض مع المعارضة السورية لإقناعها بالإصلاح

لاريجاني: إيران تتفاوض مع المعارضة السورية لإقناعها بالإصلاح
  كشف رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني اليوم الأربعاء النقاب أن النظام الإيراني يعقد محادثات مع المعارضة في سورية...

 

كشف رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني اليوم الأربعاء النقاب أن النظام الإيراني يعقد محادثات مع المعارضة في سورية ، غير أنه اتهم بعض الدول في الوقت نفسه بعرقلة جهود طهران لإيجاد حل سلمي للصراع في سورية.
 
وقال لاريجاني – في حوار ه مع صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية  – إن الدبلوماسيين الإيرانيين التقوا بأعضاء من جماعة الإخوان المسلمين السورية فضلا عن السلفيين المحافظين والليبراليين ، وعملوا على تشجيع هذه الفئات لقبول الإصلاحات الديمقراطية "بطريقة سلمية وليس بواسطة العنف".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن لاريجاني لم يحدد أسماء أعضاء المعارضة السورية ولا تواريخ الاجتماعات التي عقدت معهم في إيران ، ولكنه أكد على إحراز تقدم طفيف.
 
وبالنسبة للمبادرة المصرية لحل الأزمة السورية ، أكد لاريجاني أن الوقت لا يزال مبكرا للحكم علي هذه المبادرة ، قائلا "من الخطأ اتحاد بعض البلدان واتفاقهم على رحيل الرئيس السوري بشار الأسد ، فبدلا من ذلك ينبغي على المعارضة السورية أن تعزز المشاركة السياسية والإصلاحات بدلا من العمل على إزالة النظام" .
 
وأضاف لاريجاني "لقد تباطأ التقدم بشأن إيجاد حل للصراع السوري نظرا لغياب القائد الذي يمكنه الحديث باسم المعارضة بأكملها" ، موجها اللوم في الوقت نفسه للقوى الغربية ، فضلا عن بعض دول المنطقة ، لإرسالها أسلحة إلى جماعات المعارضة.
 
وأصر لاريجاني على أن بلاده ليست لديها مصلحة في سحب أعدائها الإقليميين أو الغربيين داخل الصراع الذي طال أمده في سورية ، كما أنها لا تحاول تحويل الانتباه عن برنامجها النووي ، وهي أيضا لا تسعى لاستخدام الأزمة السورية كأداة للتفاوض مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي.
 
وقالت الصحيفة في ختام عرضها للحوار مع المسئول الإيراني إن لاريجاني لم يشر إلى احتمالية أن تؤيد بلاده أي انتقال في دمشق ، كما أصر على ضرورة أن يقوم السوريون بالتصويت في الانتخابات التي سيجريها نظام الأسد "تحت إشراف دو
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020