شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«رايتس ووتش»: السلطات المصرية تنتهك حقوق علا القرضاوي وزوجها

«علا القرضاوي»، وزوجها «حسام خلف»

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية، الخميس، إن السلطات المصرية تنتهك حقوق «علا» نجلة الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وزوجها حسام خلف، القيادي بحزب الوسط.

وقالت المنظمة، في بيان، إن السلطات المصرية «انتهكت مرارًا حقوق علا القرضاوي (55 عامًا) وزوجها حسام خلف (58 عامًا)، منذ توقيفهما في 30 يونيو الماضي»، ويتم التجديد لهما على ذمة التحقيق منذ ذلك الحين.

ووجهت السلطات الأمنية لهما تهم «الانتماء إلى جماعة أُسست على خلاف القانون والدستور، والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الأمن ومؤسسات الدولة»، وفق تصريحات صحفية سابقة لمصدر قضائي، وهي التهم التي تم نفيها من جانب محاميهما وقتها.

وأوضحت «رايتس ووتش»، أن «الزوجين، احتُجزا في الحبس الإنفرادي 70 يومًا على الأقل ورفضت السلطات السماح لذويهما ومحاميهما بزيارتهما».

وأشارت المنظمة -حسب ما نقلته عن أسرتهما ومحامين أن الزوجين «احتجزا في ظروف سجن لا إنسانية، في زنازين إنفرادية ضيقة دون نوافذ أو تهوية على مدار 24 ساعة، ولا يتلقيان الغذاء الكافي، وأن ابنة القرضاوي بدت وكأنها فقدت الكثير من وزنها».

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، حسب البيان، إن «قضية علا القرضاوي وحسام خلف، مثال محزن لما أصبح مألوفًا في مصر».

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، حجبت مصر الموقع الإلكتروني لمنظمة هيومن رايتس ووتش بعد ساعات من نشر المنظمة، تقريرًا يتحدث عن تعذيب ممنهج بالسجون المصرية.

المصدر: القدس العربي



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023