شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

10 استجوابات للحكومة حول الفساد وإهدار المال العام والقروض

10 استجوابات للحكومة حول الفساد وإهدار المال العام والقروض
 يواصل مجلس الشعب غدا (الأحد) مناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الدكتور/ كمال الجنزوري،...

 يواصل مجلس الشعب غدا (الأحد) مناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الدكتور/ كمال الجنزوري، رئيس الوزراء عن برنامج حكومته الذي ألقاه يوم الأحد 26 من فبراير الماضي بالإضافة إلى أخذ الرأي النهائي على اقتراح بمشروع قانون بشأن تعديل أحكام قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون لسنة 1978م.

كما يحدد برلمان الثورة غدًا موعد مناقشة عشرة استجوابات موجهة لرئيس الوزراء وعشرة وزراء هم: وزير البترول، والصحة، والتنمية المحلية، والنقل، والداخلية، والخارجية، والزراعة، والأوقاف، والتخطيط، والتعاون الدولى، تتهم الاستجوابات الحكومة بالتقاعس في استرداد الأراضي التي استولى عليها رموز النظام السابق وإهدار أموال المنح والقروض، وتفتح ملفات الفساد المالي في شركات البترول وتعدي بعض السفارات الأجنبية على الشوارع دون وجه حق.

و هناك ثلاثة استجوابات مقدمة من النائب/ محمد الجمل؛ حيث يوجه الاستجوابين: الأول والثانى لوزير البترول عن إهدار المال العام، وتسهيل الاستيلاء عليه والفساد المالي، ومخالفة الاتفاقيات المبرمة بشركة الأمل للبترول وشركة التعاون للبترول والثالث عن الفساد المالي ومخالفة القوانين بمستشفى ميت سلسبيل بمحافظة الدقهلية .

و يرصد الاستجواب الرابع المقدم من النائب/ علي أحمد درويش، تعنت الهيئة القومية للأنفاق وحي الموسكي في إعادة بناء مسجد عماد الإسلام التابع لجمعية عماد الإسلام لتنمية المجتمع المشهرة برقم 3298 لسنة 1985م.

ويشير النائب/ حمدى إسماعيل، في الاستجواب الخامس إلى استيلاء هيئة الأوقاف على أموال المواطنين دون وجه حق، واتباعها أسلوب الترهيب مثل الحجوزات الإدارية والتبديد للمواطنين الآمنين الذين يملكون منازلهم منذ مئات السنين.

 ويتهم النائب محمد أنور السادات وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في الاستجواب السادس بإهدار المنح والمعونات؛ نتيجة لمنحها لأشخاص ومؤسسات وهمية وفاسدة يديرها رموز النظام السابق مما يعد فسادا في أداء وزارة التعاون الدولي، أدى إلى مضاعفة الدين الخارجي والإساءة لسمعة وكرامة مصرعلى الصعيد الدولي.
و يرصد النائب محمود العشماوي في الاستجواب السابع الموجه لرئيس الوزراء مشكلة جامعة الأزهر فرع أسيوط بنين الذي بدأ العمل بها منذ عشرين عاما، ومخصص لها مبلغ 7ملايين من الجنيهات، وتعثر هذا الفرع رغم حاجة الطلاب إليه، ويفتح النائب عادل العزازي ملف ضياع حقوق الشباب الخريجين في أراضي وزارة الزراعة.
و يؤكد الاستجواب الثامن استيلاء رجال الحزب الوطني السابقين على أراضي الدولة وعدم اتخاذ أية إجراءات لاسترجاع هذه الأراضي وإعادة توزيعها على الشباب مما أضاع على الدولة أموالا طائلة.
و يتهم النائب/ محمد عبد المجيد زعفان، في الاستجوابين التاسع والعاشر رئيس الوزراء بالتقاعس عن تحريك الدعوى الجنائية ضد بريطانيا وألمانيا وإيطاليا التي زرعت ملايين الألغام في المنطقة الشمالية الغربية، مما ألحق الضرر بأكثر من مليوني فدان صالحة للزراعة.
كما يرصد النائب نفسه قيام سفارتي سنغافورة وروسيا بوضع عشرات الأعمدة الحديدية وتثبيتها على بعد أكثر من مترين حول مقري السفارتين مما يعرض المواطنين للخطر ويعد استخفافا بالشعب المصري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023