شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سخرية من السماح للسعوديات بقيادة السيارات.. وتهديدات بالسجن والغرامة

قيادة المرأة للسيارة - أرشيفية

استقبل مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي الأوامر الملكية السعودية الصادرة أمس الثلاثاء وتسمح بإصدار رخص قيادة للذكور والإناث على حد سواء بسخرية واسعة؛ ما دفع صحيفة «سبق» السعودية إلى التحذير من عقوبة التهكّم عليها.

وكتبت الصحيفة في تغريدة على حسابها بـ«تويتر» أنّ «عقوبة السخرية من الأوامر الملكيه السجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات أو بغرامة ثلاثة ملايين ريال».

يأتي هذا القرار بعدما ظلّ حظر قيادة النساء للسيارات، وغيرها من القيود، على المرأة في السعودية أمرًا منتقدًا من منظمات حقوق الإنسان في العالم لسنوات؛ وأطلقت سعوديات حملات متكررة لإسقاط الحظر، وقادت بعضهن السيارات علنًا في شوارع السعودية، لكنهن أوقفن قبل أن يُفرج عنهن بعد تعهد رجال من عائلاتهن بألا يُكرر الأمر.

ودأبت جماعات حقوق الإنسان منذ مدة طويلة على قيادة حملة من أجل إلغاء الحظر، وقُبض على نساء وسجنَّ بسبب تحديهن للحظر وأخذن عجلة القيادة.

وشهدت السعودية في العقد الأخير حراكًا للتخلص من قوانين كثيرة مكبّلة لحقوق النساء؛ وفي مايو الماضي أصدر الملك سلمان أمرًا بألا تٌطالب المرأة بالحصول على موافقة ولي الأمر في حال تقديم الخدمات لها، واعتبرته ناشطات سعوديات نصرًا لمطالباتهن المتواصلة بإسقاط نظام الولاية عن المرأة في المملكة.

ووفقًا لهذا القرار، لن يتوجب على المرأة الحصول على موافقة ولي الأمر أثناء طلبها الحصول على خدمات؛ ولكنها ما زالت بحاجة إلى موافقة ولي أمرها في أشياء مثل الزواج والسفر خارج المملكة واستخراج جواز سفر.

ومن بين التغريدات الساخرة التي توالت على السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة:

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023