شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 عروض تركية لإيواء الروهينجا في بنجلاديش

مواطنين من الروهينججا في معسكر للاجئين - رويترز

قدمت تركيا، ثلاثة عروض للجانب البنغالي، لإنشاء مركز إيواء ومشافي ميدانية، وحفر آبار لمياه الشرب من أجل خدمة اللاجئين الروهينجا في بنجلاديش.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي، رجب أقداغ، في تصريح للأناضول «إن أعمال بناء مركز الإيواء ستبدأ عقب تخصيص الأرض من الجانب البنغالي»، موضحا أن «المركز سيكون لتلبية حاجة الروهنغيا في المأوى بشكل مؤقت، إلا أن الهدف الأساسي لبلاده هو عودتهم مرة أخرى إلى بلادهم وديارهم».

وكان أقذاع، زار مخيمات اللاجئين لمسلمي الروهينجا في بنجلاديش، والتقى وزير الإغاثة وإدارة الكوارث البنغالي مفضل حسين تشودري مايا.

وأوضح أقذاع، أن المركز سيتكلف في حدود من 40- 50 مليون دولار اميركي، لأجل 100 ألف شخص، بالإضافة إلى مبلغ مماثل سنويا لتوفير الاحتياجات اللاجئين.

ولفت نائب رئيس الوزراء التركي، إلى أن المركز سيضم  أقسام مخصصة لتقديم خدمات طبية، مشيرا إلى أن بلاده تخطط لبناء مستشفيين ميدانيين حول المركز.

ويتعرض إقليم أراكان، منذ 25 أغسطس الماضي، إلى انتهاكات جسيمة واستخدام للقوة المفرطة في حق مواطنيه، أدت إلى مقتل الآلاف وحرق المنازل والمزارع وتشريد العائلات.
وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة أعلنت، أن عدد مسلمي الروهينجا الذين لاذوا بالفرار من ميانمار إلى بنجلاديش خلال الأسبوعين الماضيين، بلغ عددهم أكثر من 400 ألف شخص.

ووصفت «الأمم المتحدة» هذه الانتهاكات بأنها «تطهير عرقي».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023