شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

برلماني مصري: رواتبنا أقلّ من أي دولة!

النائب مجدي مرشد - أرشيفية

قال النائب مجدي مرشد، عضو مجلس النواب، إنّ القانون أجبر البرلماني على ترك عمله والتفرغ للبرلمان، مدعيًا أنّ راتب عضو مجلس النواب الأساسي خمسة آلاف جنيه.

وأضاف، في لقائه ببرنامج «نظرة» على قناة «صدى البلد»، أن متوسط مرتب النائب البرلماني 17 ألف جنيه؛ بينما النائب البرلماني في السودان يحصل على ستة آلاف دولار في الشهر، ولا يوجد مرتب برلماني أقل من مرتبات أعضاء البرلمان المصري.

حقيقة الراتب!

ووفق ما صرّح به مصدر برلماني سابق، يتقاضى عضو مجلس النواب مكافأة شهرية ثابتة قيمتها خمسة آلاف جنيه، لا تتأثر بالحضور أو الغياب أو المشاركة من دونها؛ نظير عضويته في البرلمان، حسبما ينص قانون مجلس النواب الجديد رقم 47 لسنة 2014، ويحصل على مبالغ إضافية على المكافأة الثابتة، في صورة بدلات متنوعة.

فالنائب يحصل على مبلغ 150 جنيهًا مقابل حضور الجلسة العامة الواحدة، وإذا كان عضوًا في لجنة نوعية داخل المجلس يحصل على مائة جنيه بدل حضور اجتماع اللجنة في غير أيام انعقاد الجلسة العامة، و75 جنيهًا للمشاركة في اجتماع اللجنة الخاصة به في يوم انعقاد الجلسة العامة ومشاركته فيها.

وهناك بدلات أخرى يحصل عليها عضو البرلمان؛ مثل وجبة غداء بسعر 20 جنيهًا، وله حق اقتراض بحد أقصى 50 ألف جنيه تُسدّد من مكافآته الشهرية.

ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب 596 وفقًا للقانون الجديد، بدلًا من 508 نواب في برلمان 2012، و518 عضوًا في 2010.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023