شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«مواطنون بلا قيود».. تدشين أول حركة معارضة سعودية بالخارج

عبد العزيز المؤيد منسق حركة مواطنون بلا قيود

أطلق نشطاء سعوديون حركة معارضة باسم «مواطنون بلا قيود» خلال مؤتمر صحفي عقد الجمعة بالعاصمة الإيرلندية دبلن، وقالوا إنها حركة شبابية لمواجهة ولي العهد محمد بن سلمان وآل سعود.

وتعتبر «مواطنون بلا قيود»، أول حركة يدشنها المعارضة السعودية في الخارج، حيث تطالب بإصلاحات داخل المملكة في مجال الحقوق والحريات للمواطن السعودي.

وشارك في المؤتمر الناشطة والكاتبة السعودية الدكتورة مضاوي الرشيد ، والناشط الحقوقي يحيى العسيري وعدد من البرلمانيين الإيرلنديين المدافعين عن الحريات.

وقالت الرشيد في كلمتها: «أبارك مبادرة مواطنون بلا قيود وأدعو الشباب السعوديين بالداخل والخارج للانضمام لهذا المشروع».

وأضافت «إن المبادرة تهدف لرفع سقف المطالب الحقوقية في السعودية»، مشيرة إلى أن «عددًا من السعوديين الذين يدرسون بالخارج لا يمكنهم العودة بسبب خوفهم من الاعتقال».

وألقى المعارض السعودي البارز عبد العزيز المؤيد، كلمة خلال اللقاء، نقلتها قناة الجزيرة، قال فيها «إنّه من حق المواطن السعودي أن يسأل عن أسباب وخلفيات موجة الاعتقالات الواسعة التي شملت شخصيات سعودية بارزة».

وشدد المؤيد على أنّ «من حق المواطن السعودي أن يفكّر، وأن يسأل ماذا يحدث في الوطن بعد اعتقال عدد من الشخصيات، منها الشيخ سلمان العودة، والأستاذ عصام الزامل، وحسن فرحان المالكي، بالإضافة إلى «سجناء الصمت».

وانتقد المؤيد، الضغوط التي تمارسها الحكومة السعودية على المواطنين، مضيفا «إننا نحن السعوديين نقول كفى، ونحن لا نستطيع تحمّل مزيد من الضغط».

ووجه المعارض السعودي، كلمة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قائلاً «إنّه ليس من حقك أن تحمل رؤية وأن تمنع الناس من الاختلاف بشأنها».

ورحب نشطاء على موقع تويتر بتدشين الحركة، وأكدوا تضامنهم معها وتأيدهم لمخرجات المؤتمر الاول لهم.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023