شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلس النواب يفتتح دور الانعقاد الثالث بثلاثة وجوه جديدة وقوانين مثيرة للجدل

البرلمان المصري - أرشيفية

يفتتح مجلس النواب غدًا جلسات انعقاد الدور الثالث باستقبال وجوه جديدة، منها من حضر جلسات وحُرم الباقي، بينما يدخل اثنان للمرة الأولى بسبب التزوير أو الوفاة، كما يستعد النواب للبت في مشاريع قوانين أثارت جدلًا؛ على رأسها قانون الإيجار القديم وقانون تنظيم الفتوى والخطابة.

وصدر قرار من المجلس بأغلبية الأعضاء بحرمان النائب كمال أحمد من حضور أعمال المجلس في دور الانعقاد الأول؛ بعد ضربه النائب السابق توفيق عكاشة بالحذاء.

وقال كمال في تصريحات صحفية إنه «سيعود إلى مجلس النواب، وسيحضر الجلسة الأولى في دور الانعقاد الثاني»، كما أنه لن يتحدث عما بدر منه في دور الانعقاد الأول والأزمة التي تعرّض إليها؛ بل سيعمل على أداء دوره على أكمل وجه في دور الانعقاد الثاني.

كمال أحمد يضرب توفيق عكاشة

عمرو الشوبكي

وبعد حكم محكمة النقض بتصعيده إلى البرلمان وبطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، يعد الدكتور عمرو الشوبكي أحد الوجوه الجديدة التي سيشهدها البرلمان في الفصل التشريعي الثاني، وينتظر قرار مجلس النواب النهائي لتنفيذ الحكم.

ومن أبرز أهدافه في البرلمان تطوير منظومة التعليم؛ لذلك سينضم إلى لجنة التعليم بالبرلمان، بينما لم يحدّد ما إذا كان سيترشح على منصب في اللجنة من عدمه.

عمرو الشوبكي

حسين جاد

المرشح الفائز في انتخابات حدائق القبة على مقعد النائب الراحل سيد فرج، الذي تنافس عليه ما يقرب من 60 مرشحًا، وأحد الوجوه الجديدة في الفصل التشريعي الثاني؛ بعدما انتهت الانتخابات التكميلية في الدائرة بفوزه مستقلًا وحصوله على 7264 صوتًا.

وهناك 20 مشروع قانون من المقرر أن يُبّت فيهم:

1- مكافحة الجرائم الإلكترونية

مقدم من الحكومة، بالإضافة إلى مشروع القانون المقدم من النائب تامر الشهاوي، ومشروع قانون أعدته اللجنة، وسيغلظ العقوبات على معارضي السلطة عبر موقعي «فيس بوك وتوتير».

2- تنظيم الطلاق الشفوي

يعتبر من مشروعات القوانين التي طالب بها عبدالفتاح السيسي وأثارت جدلًا؛ خاصة بعد تحريم الأزهر لها. وعكفت لجنة الشؤون الدينية في المجلس على إعداد مشروع القانون، ومن المفترض أن يُناقش في بداية دور الانعقاد المقبل.

3- رعاية أسر قتلى الجيش والشرطة والقضاء

تحت مسمى «رعاية أسر الشهداء»، قدّمه النائب عبدالهادى القصبي، وانتهت منه اللجنة المشتركة من لجان التضامن الاجتماعي والشؤون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة بمجلس النواب؛ ومن المقرر وضع الصيغة النهائية للقانون بداية دور الانعقاد المقبل وتسليمه إلى مكتب المجلس لإدراجه ضمن جدول أعمال الجلسات العامة.

4- الإدارة المحلية

انتهت لجنة الإدارة المحلية من مناقشته في دور الانعقاد الماضي برئاسة المهندس أحمد السجيني، وسُلّم إلى مكتب المجلس، ومن المفترض أن يوضع على أولوية الجلسات العامة للبرلمان في بداية دور الانعقاد الثالث.

5- العمل والنقابات العمالية

وستبدأ لجنة القوى العاملة اجتماعاتها في دور الانعقاد الثالث بوضع الصياغة النهائية لقانون العمل المقدم من الحكومة، ونوقشت بنوده في دور الانعقاد الماضي، وعُرض على مكتب المجلس لإدراجه على جدول أعمال الجلسات العامة لمناقشته وإصداره.

كما سيناقش مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، الذي يضمن حماية الحريات النقابية في ضوء أحكام الدستور والمعايير والمواثيق الدولية للعمل.

6- الإجراءات الجنائية

عقدت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية جلسات حوار مجتمعي في الإجازة البرلمانية لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية، بحضور المختصين من نقيب المحامين وأساتذة قانون بالجامعة، ومستشارين.

7- التعليم ما قبل الجامعي

يعتبر من القوانين المهمة المقدمة من الحكومة، ولم تُستكمل مناقشته داخل اللجنة المختصة بالبرلمان؛ بسبب التعديل الوزاري وتغيير وزير التربية والتعليم وتوقف المناقشات. ومن المقرر أن يُدرج ضمن جدول اللجنة للموافقة عليه وإرساله إلى مكتب المجلس لإدراجه ضمن جدول الجلسات العامة.

8- التأمين الصحي الشامل

من القوانين التي ينتظرها البرلمان من الحكومة لمناقشتها فور وصوله إلى المجلس، وتأجّل في دوري الانعقاد الأول والثاني، ويمثّل أهمية كبرى لكل فئات المجتمع، ويعالج المشكلات التي يواجهها المرضى في ظل استمرار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

9- مزاولة مهنة الصيدلة

تستكمل لجنة الشؤون الصحية مناقشة مشروع القانون، المقدم من النائب محمد سليم، وتسبب في جدل داخل اللجنة بين أعضاء البرلمان ونقابة الصيادلة.

10- تنظيم الفتوى

انتهت لجنة الشؤون الدينية، برئاسة الدكتور أسامة العبد، من مناقشة قانون تنظيم الفتوى المقدم من النائب عمر حمروش، أمين سر اللجنة؛ ووافقت عليه، وسُلّم المشروع إلى مكتب المجلس، ومن المقرر إدراجه ضمن جدول أعمال الجلسات العامة لمجلس النواب.

11- التصالح في البناء المخالف

مقدم من النائبين أيمن عبدالله وفوزى فتى ومشاركة أكثر من 60 نائبًا، ونوقش داخل لجنة الإسكان والمرافق العامة؛ ومن المقرر مناقشته في جلسة عامة للبرلمان في بداية دور الانعقاد القادم، الذي سيدر على الدولة مليارات الجنيهات.

12- مدونة السلوك

المقدم من النائبة منال الجميل، ويهدف المشروع إلى تنظيم عمل النواب وتعاملاتهم داخل المجلس.

13- التأمين الاجتماعي

المقدم من النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة، ونواب آخرين؛ ومن المقرر مناقشته داخل اللجنة في بداية دور الانعقاد، دون انتظار قانون الحكومة.

14- تنظيم الصحافة والإعلام

من القوانين المؤجلة لمناقشتها في دور الانعقاد الثاني، بعد إعلان النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، أنّ المجلس لا يتعجل إصدار هذا القانون؛ خاصة أنه يهتم بالجانب الصحفي على حساب الإذاعة والتليفزيون والإعلام الإلكتروني.

ومن المنتظر أن تبدأ مناقشة مواده عقب إرسال الهيئات الصحفية والإعلامية مقترحاتها بشأن القانون إلى لجنة الثقافة والإعلام؛ بعدم أرسلت نقابة الصحفيين والهيئة الوطنية للصحافة مقترحاتهما بشأن القانون.

15- الإيجار القديم

مقدّم من النائبين إسماعيل نصر الدين ومعتز محمود، وهو من ضمن مشروعات القوانين المؤجلة في دور الانعقاد السابق، وأثار جدلًا كبيرًا في الشارع المصري؛ الهدف منه إعادة توازن العلاقة بين المالك والمستأجر.

16- حماية المستهلك

مقدم من الحكومة، بالإضافة إلى مشروع مقدم من النائب أشرف عمارة و60 عضوًا آخرين، ونوقش داخل اللجان المختصة؛ ومن المقرر عرضه في الجلسة العامة للبرلمان لإقراره وإصدار اللائحة التنفيذية له.

17- المجلس القومي للمرأة

من القوانين المهمة الخاصة بالأسرة والأمومة والطفولة، مُقدّم من المجلس القومي للمرأة بعد موافقة الحكومة عليه؛ ومن المقرر مناقشته داخل اللجان المختصة وتسليمه إلى مكتب المجلس لإدراجه ضمن الجلسة العامة.

18- ذوو الإعاقة والاحتياجات الخاصة

مقدّم من الحكومة وآخر من البرلمان، وتسعى لجنة التضامن إلى الانتهاء من القانون قبل نهاية العام الحالي؛ لإقراره وتقديمه في بداية العام المقبل.

19- الإفلاس

ناقشته لجنة الشؤون التشريعية وأقرت بتشكيل لجنة مصغرة تضم أعضاء منها ومستشارين بالمحكمة الاقتصادية وممثلي وزارة العدل؛ لإعادة مناقشة مشروع قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس، ويعتبر من القوانين المرتبطة بالاستثمار.

2- تنظيم الخطابة الدينية

مقدم من النائب محمد شعبان، وقرّرت لجنة الشؤون الدينية والتشريعية تشكيل لجنة مصغرة من أعضاء اللجنتين لإعادة صياغته؛ ومن المقرر الانتهاء منه وإصداره في دور الانعقاد المقبل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023