شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تغيير مجالس إدارات البنوك العامة.. وخبراء: خطوة لطرحها في البورصة

البورصة

أصدرر شريف إسماعيل، رئيس الحكومة المصرية ، قرارا بتشكيل مجالس جديدة لإدارات البنوك العامة ، بعد انتهاء المدة القانونية للمجالس القديمة يوم الأحد قبل الماضي.

ونتهت المدة القانونية للمجالس «رؤساء، نواب، وأعضاء» الأسبوع الماضي، بعد أن تم تعيينها عام 2014، خلال تولى هشام رامز محافظ البنك المركزى السابق.

واشار خبراء إلي أن التغيير الجديد لمجلس إدارات البنوك بالتزامن مع إنتهاء مدة المجلس الحالية، تعطي انطباعا جديدا حول السياسة المرتقبة لتلك البنوك في عهد طارق عامر، متوقعين أنه عقب طرح بنك القاهرة في البورصة سيتحول الحديث حول إمكانية طرح بنوك عامة أخري.

طرح بنك عام بالبورصة

وقال الخبير المصرفي، تامر صادق، لـ«رصد»، أنه تتمثل أولي مهام مجلس الإدارة الجديد ببنك القاهرة، تجهيز البنك تمهيدا لطرحه للبيع، مشيرا إلي أنه من المقرر أن يحسم المركزى طرح البنوك وطرق وأليات الطرح خلال الأسابيع القادمة.

وأشار صادق إلي أنه في حاله نجاح عملية طرح بنك القاهرة، ستأتي الطروحات الأخري تباعا، والتي تشمل كلا من بنك العربي الافريقي الدولي والمصرف المتحد.

وتأتي خطة طرح البنوك العامة في البورصة ضمن مخطط صندوق النقد الدولي في مصر، بعد إقراض الحكومة الحالية نحو 12 مليار دولار علي 3 سنوات، تم إستلام نحو 4 مليارات دولار منهم من خلال شريحتين منفصلتين.

بيع المال العام

وفي نفس السياق، أكد الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، أن إقدام الحكومة علي طرح البنوك بالبورصة وجه من عدة أوجة لبيع المال العام في مصر، مشيرا إلي أن خطة صندوق النقد الدولي تتضمن الإتجاه لخصخصة المال العام المتبقي تحت مسمى الطرح في البورصة، مبررين ذلك بالرغبة في جذب الاستثمار.

وأوضح فاروق أن طرح البنوك في البورصة يعرضها لتقلبات سوق المال المحلية والعالمية وبالتالي تزعزع ثقة العملاء بتلك البنوك والتسبب في خسارتها وفقدها لمركزها المالي والذي تم بناءه في مئات السنين منذ نشأتها، كبنك القاهرة.

موافقة أمنية

وكشفت مصادر مسئوله بتصريحات صحفية لها، أن مجالس الإدارات تنتظرالموافقات الأمنية على الأعضاء الجدد خلال أيام.

التشكيل الجديد

البنك الأهلي

وتضمن التشكيل الجديد الإبقاء على هشام عكاشة رئيسا للبنك الأهلي، ويحيى أبوالفتوح نائبا لرئيس البنك، وداليا الباز نائبا ثانيا.

بنك مصر

تم الإبقاء على محمد الأتربي رئيسا وعاكف المغربي نائبا، وتعيين سهر الدماطي نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني، نائبا لرئيس بنك مصر، بدلا من أحمد عز.

البنك العقاري

تم تغيير مجلس الإدارة بالكامل، وجاء التشكيل الجديد برائسة عمرو كمال، ومدحت قمر نائبا، وعمرو جاد الله نائبا ثانيا.

بنك التنمية الصناعية

أبقى القرار على ماجد فهمي رئيسا للبنك وحمدي عزام نائبا له، وضم التشكيل ياسر عاصم غير وعادل مبروك وإيمان إسماعيل كأعضاء غير تنفيذيين.

بنك الاستثمار العربي

وتم الإبقاء على هاني سيف النصر في رئاسة بنك الاستثمار العربي، وهشام عبدالعال نائبا.

بنك القاهرة

تضمن التشكيل الجديد طارق فايد وكيل البنك المركزي، الذي سيتولى رئاسة البنك بدلا من منير الزاهد، بداية من يناير المقبل، بعد مرور 3 أشهر على خروجه من المركزي وفقا للقانون. ومن المتوقع أن يجتمع مجلس إدارة البنك خلال الأيام المقبلة لتعيين محمد مشهور نائب رئيس البنك، قائما بأعمال رئيس البنك حتى يناير، ولحين تولية فايد بشكل رسمي.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023