شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بتهمة إثارة الرأي العام عبر مواقع التواصل.. السعودية تعتقل 46 شخصًا بينهم قطري

الأمن السعودي يقبض على مواطن - أرشيفية

أعلنت رئاسة أمن الدولة السعودية اليوم الأربعاء إيقاف 22 شخصًا، أحدهم قطري؛ بادعاء محاولة إثارة الرأي العام، وإيقاف 24 شخصًا بزعم إثارة نعرات قبلية في مدينة حائل.

وادّعى المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية أنّ «الجهات المختصة رصدت من خلال متابعتها تداول مقاطع مرئيّة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمواضيع مختلفة تؤلب على الشأن العام وتؤجج المشاعر تجاه قضايا لا تزال محل النظر والتحريض بشكل مباشر وغير مباشر لارتكاب أفعال مجرمة شرعاً ونظامًا».

وأضاف في بيان له أنّ الجهات الأمنية تمكّنت من تحديد أصحاب هذه المقاطع والقبض عليهم، وعددهم 22 شخصًا؛ أحدهم قطري والبقية من الجنسية السعودية، ويُجرى حاليًا التثبت من حقيقة دوافعهم وارتباطاتهم.

ترويج إشاعات وإثارة فتنة!

وادعى المتحدّث أنّ «الجهات المختصة وهي تباشر الإجراءات النظامية في قضية اجتماعية في منطقة حائل، لاحظت قيام بعض ممن لهم علاقة بأطرافها بإستغلال مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للأكاذيب والمبالغات حول ملابساتها؛ بهدف إثارة الفتنة والنعرات القبلية».

وقال إنّ الجهات قبضت على 24 شخصًا بسبب «التحريض والإثارة وترويج الإشاعات والمبالغات، بما فيهم الشخص الذي قام بإنشاء (وسم) على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لذلك الغرض».

وقال البيان إنّ التهمة الموجَّهة لهم يعاقِب عليها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، الصادر بالأمر الملكي رقم م/ 17 وتاريخ 8 ربيع أول 1428هـ، الذي نَصَّ في مادته السادسة على السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023