شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تصريحاته بشأن فتح معبر «نصيب».. الأردن يستدعي القائم بالأعمال السوري

عناصر أمن أردنيين أمام السفارة السورية في عمان

قالت الخارجية الأردنية في بيان لها إنّها «استدعت اليوم الأحد القائم بالأعمال السوري في عمان أيمن علوش، وأبلغته احتجاجًا شديد اللهجة على تصريحات أدلى بها ومثّلت إساءة للأردن ومحاولة مدانة لتشويه مواقفه».

ونقلت وسائل إعلام أردنية محلية أنّ القائم بالأعمال السوري شارك في ندوة داخل المملكة وشكّك فيها في موقف الأردن من حرب 6 أكتوبر 1973، وذكرت أنّ أيمن تطرّق لمشاركة سوريا ومصر في هذه الحرب ضد «إسرائيل» دون ذكر الأردن؛ لينبهه حاضر، فردّ الدبلوماسي السوري بأنه «لا يعرف عن المشاركة الأردنية شيئًا».

وأضاف بيان الخارجية الأردنية أنّ الوزارة أبلغته «بضرورة الالتزام بالأعراف والمعايير الدبلوماسية في تصريحاته وتصرفاته»، وأنها ستتخذ الإجراءات المناسبة ووفق الأعراف والقوانين الدبلوماسية إذا ما تكررت الإساءة.

وقال القائم بالأعمال السوري في عمّان «أيمن علوش» إنّ فتح معبر «نصيب جابر الحدودي» بين الأردن وسوريا هو رغبة أردنية، وفق صحيفة «الدستور» شبه الحكومية.

ويعد معبر «نصيب جابر الحدودي»، المغلق منذ سنوات بين الأردن وسوريا، الأكثر ازدحامًا، وتنتقل عبره معظم البضائع بين سوريا والأردن والخليج.

وشارك الأردن في الحرب عبر اللواء 40 من القوات المسلحة (الجيش العربي)، واللواء 92 من قيادة الفرقة الثالثة مشاة، وأنيطت بها مهام عسكرية في الجولان.

وسبق أن أعلن الأردن في 26 مايو 2014 السفير السوري السابق في عمّان، اللواء بهجت سليمان، شخصًا غير مرغوب فيه، بعد تكرار تصريحاته المسيئة



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023