شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«البرلمان» يماطل في إسقاط عضوية نائبة مسجونة

البرلمان المصري - أرشيفية

أعلن بهاء الدين أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية في مجلس النواب، اليوم الأحد تنحّيه عن رئاستها أثناء الجلسة المخصصة للفصل في عضوية نائبة ائتلاف الغالبية (دعم مصر) سحر الهواري، الصادر بحقها حكم نهائي بالسجن لمدة خمس سنوات؛ للتهرب من سداد ديون بقيمة 238 مليون جنيه عن المدة السابقة للعام 1998 بعد الادعاء بإفلاسها وشقيقها حازم الهواري.

وتقضي البرلمانية عقوبة الحبس في سجن الحضرة للنساء، بينما يقبع شقيقها في سجن برج العرب منذ 24 أغسطس الماضي، بعد تأييد حكم سجنهما الصادر من محكمة الجنايات في قضية ادعاء الإفلاس وتهرّبهما من سداد ديون مستحقة عليهما للدائنين؛ بما يستوجب إسقاط العضوية النيابية عنها.

وجاء تنحي بهاء أبو شقة بعد اعتراض النائب حسن بسيوني على ترؤسه اللجنة وهو محامي النائبة المحبوسة.

وبحسب نصوص الدستور واللائحة المنظّمة للمجلس، يجب تصعيد بديلة سحر الهواري في قائمة «في حب مصر»، التي نجحت على مقاعدها؛ بشرط أن تحمل صفات العضوية ذاتها، بعد أن فقدت شرطي الثقة والاعتبار لعضويتها البرلمانية؛ إذ إن الحكم الصادر بحقها نهائي ويستلزم حبسها.

ويرفض مجلس النواب حتى الآن تنفيذ حكم محكمة النقض البات، الصادر قبل 15 شهرًا كاملة، بإسقاط عضوية النائب أحمد مرتضى منصور وتصعيد منافسه في دائرة الدقي في الجيزة عمرو الشوبكي بدلًا منه؛ على الرغم من اختصاص محكمة النقض على سبيل الحصر للفصل في صحة عضوية أعضاء البرلمان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023