شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرف على أشهر الحركات الانفصالية حول العالم

مازال الاضطراب والفوضى يعم أرجاء أسبانيا بعد محاولات إقليم كتالونيا الواقع في الشمال الشرقي من الدولة، لنيل الاستقلال من خلال الاستفتاء على الانفصال والتي تسعى الحكومة جاهدة لإفشال تلك المحاولة.

وجاءت محاولات انفصال كتالونيا بعد أيام قليلة من إعلان نتائج استفتاء التصويت على انفصال إقليم كردستان عن دولة العراق، حيث أيد الأكراد عملية الانفصال بنسبة 92%.

ولا تعتبر تلك الانفصالات هي الوحيدة، حيث شهدت العديد من المناطق محاولات انفصال عن الدول بعضها نجح والبعض الآخر فشل، رصدنا لكم أشهر تلك المحاولات.

1- انفصال التشيك وسلوفاكيا

يعتبر حل دولة تشيكوسلوفكيا إلى دولتين التشيك وسلوفكيا من أكثر الانفصالات سلمية، وأطلق على هذا الانقسام الطلاق المخملي، وذلك نسبة إلى الثورة المخملية السلمية التي حدثت في تشيكوسلوفاكيا في عام 1989 وأدت إلى نهاية الحكم الشيوعي.

2- منطقة كوسوفو

كانت كوسوفو منطقة حكم ذاتي في صربيا، وكانت وصربيا إحدى الدول ضمن دولة يوغوسلافيا، وبعد انهيار يوغوسلافيا شكلت كوسوفو حركة للاستقلال وكان رد القوات الصربية عنيفًا.

وشهدت المنطقة صراعًا وقتالًا عنيفًا بين القوات الصربية والمسلحين الألبان، ليقوم حلف الناتو بحملة عسكرية ضد صربيا بقيادة الولايات المتحدة.

وأعلنت كوسوفو الاستقلال في عام 2008، بدعم من الولايات المتحدة والعديد من دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن صربيا ترفض الاعتراف باستقلال كوسوفو، والتي استطاعت بدعم من روسيا منع كوسوفو من الانضمام للأمم المتحدة.

3- جنوب السودان

انفصل جنوب السودان عن دولة السودان يوليو 2011، بعد استفتاء أيد فيه 98.8% انفصل الجنوب وأن تصبح دولة مستقلة، بعد صراع دام لسنوات طويلة حتى قبل حصول السودان على استقلالها من المملكة المتحدة 1956.

إلا أن حربًا أهلية أندلعت بين حكومة جنوب السودان وتحالف من جماعات متمردة في عام 2013، وتم توقيع اتفاق سلام في عام 2015.
4- شبه جزيرة القرم

تقع جمهورية القرم في شبه جزيرة تمتد من جنوبي أوكرانيا بين البحر الأسود وبحر آزوف، ويفصلها عن روسيا من الشرق مضيق كيرش.

تعتبر جزيرة القرم جمهورية ذات حكم ذاتي ضمن جمهورية أوكرانيا، وقامت قوات موالية لروسيا بالسيطرة على القرم بعد الاطاحة بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش باحتجاجات شابها العنف في العاصمة كييف.

أجرى سكان القرم استفتاءًا في 2014 للانضمام الى روسيا الاتحادية، ولكن أوكرانيا والدول الغربية قررت ان الاستفتاء كان غير شرعي.

5- اسكتلندا

تعتبر اسكتلندا جزء من المملكة المتحدة على مدار 300 عامًا، إلا أن الحزب الوطني الاسكتلندي يسعى للاستقلال الكامل، وفشل الاستفتاء الذي جرى عام 2014 في تحقيق الاستقلال لاسكتلندا.

وأوضحت الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورغون، أعربت عن رغبتهم في الاستقلال، حيث أنهم غير مضطرين للخروج من الاتحاد الأوروبي مع خروج المملكة المتحدة.

6- تيمور الشرقية

كانت جزيرة تيمور الشرقية مستعمرة برتغالية لعدة قرون، ثم أعلنت استقلالها فى أواخر عام 1975، لتقوم اندونيسيا باحتلال جزيرة تيمور الشرقية والذي دام نحو 25 عامًا، تراوحت فيه أعداد القتلى ما بين 100 و200 ألف قتيل.

وفي عام 1999 تم اجراء استفتاء مدعوم من الأمم المتحدة، والتي صوتت فيها تيمور الشرقية على الاستقلال بأغلبية ساحقة، وفي مايو 2002 أصبحت جمهورية تيمور- ليشتي الديمقراطية، المعروفة باسم تيمور الشرقية، أصغر دولة ذات سيادة في آسيا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020