شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتخابات اليونسكو تتصدر تويتر.. ومغردون: لولا الأزمة الخليجية لفاز مرشح قطر

الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري- مشيرة خطاب

أثارت نتيجة الجولة الاولى من انتخابات اليونسكو، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، إثر وصول مرشحين من دول الأزمة الخليجية إلى الجولة الثانية، ما يشير إلى انحيازات سياسية للمشهد.

وفي الجولة الأولى من الانتخابات، حصلت المرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب على 11 صوتا، بينما حصل المرشح القطري على 19 صوتا وفرنسا 13 صوتا.

وقالت السفيرة مشيرة خطاب، المرشحة المصرية على منصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، إن فرصة مصر فى الفوز بالمنصب لازالت متاحة، ونتائج الجولة الأولى من الانتخابات لم تحسم المنافسة الانتخابية، ومازال هناك جولات أخرى.

وعلق الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، على النتيجة في تغريدة على «تويتر»، وقال «لو وضعنا خلافاتنا جانبا في انتخابات اليونسكو سيفوز مرشح قطر غدا ليكون فوزا لكل العرب … للأسف لن نفعل» .

بينما اعتبر جمال سلطان رئيس تحرير صحيفة المصريون، حصول مشيرة خطاب على 11 صوتا من بين 58 صوتا، «فضيحة»، لدولة «عمرها 7000 عام، وبها ثلث آثار العالم».

واستنكر سلطان، التصريحات الزاعمة بأن قطر تتعامل بالرشوة من أجل حصد الأصوات، وقال «احترموا عقولنا ، مرشح  قطر خريج جامعة القاهرة وماجستير من السوربون ودكتوراة من نيويورك وعمل بالأمم المتحدة 10 سنوات ويتحدث أربع لغات عالمية وبلاده تصنف الأولى عربيا في جودة التعليم والتنمية البشرية ورعاية الطفولة

وتداول نشطاء على مواقع التواصل، مقطع فيديو للإعلامي عمرو أديب، يهاجم قطر فور حصولها على المركز الأول في الجولة الأولى، متهما إياه «بشراء الشهادات والانتخابات بالأموال» على حد قوله.

وأطلق مغردون مخاوفهم، من تغير موقف اليونسكو من تهويد القدس، حال فازت المرشحة المصرية مشيرة خطاب، والتي طالما أيدت المنظمة حق الفلسطينيين والمسلمين في المدينة.

وجاءت تعليقات رواد مواقع التواصل على وصول المتنافسين المصري والقطري، إلى الجولة الثانية، تحت هاشتاج «اليونسكو»، كالتالي:

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023