شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هكذا برر إعلام السيسي إخفاق مرشحة مصر في انتخابات اليونسكو 

اليونسكو

بررت وسائل إعلام تابعة لنظام عبد الفتاح السيسي ، إخفاق مرشحة مصر في انتخابات مدير اليونسكو بالطعن في نزاهة المرشح القطري والدول التي صوتت في الانتخابات.

وتبنت وسائل الإعلام نبرة هجوم ضد قطر بعد تفوق مرشحها لمنصب مدير اليونسكو حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة  السابق، على جميع المرشحين بما فيهم السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر، حيث حصد 19 صوتًا، في الجولة الأولى من الانتخابات، و20 صوتا بالجولة الثانية، بينما حصدت مشيرة على 11 صوتا بالجولة الأولى ثم 12 بالثانية.

ونوعت وسائل الإعلام المصرية، المرئية والمقروءة الاتهامات في وجه المرشح القطري، ما بين الضلوع في الرشوة وشراء الأصوات، فضلا عن التهمة الأم وهي الإرهاب.

نفقات قطر

على رأس تلك الصحف، كان الأهرام الصحيفة الرسمية الأولى في مصر، حيث نقلت تصريحات عن مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية،  تعليقًا على نتيجة الجولة الثانية من انتخابات اليونسكو قائلا:«أنه من الواضح أن نفقات قطر الحاصلة على 20 صوتًا، تتدفق بأموالها، ووصف الوضع بأنه صراع بين التراث والثقافة والحضارة في مواجهة الأموال».

الاهرام

الفساد يتحكم في اليونسكو

أما الإعلامي أحمد موسى،  فقال مساء أمس الثلاثاء، إن «الرشاوى والفساد القطري يتحكم في انتخابات اليونسكو».

وأضاف موسى، خلال تقديمه برنامجه «على مسئوليتي»، عبر فضائية «صدى البلد»، «الفلوس القطرية شغالة، ووسائل إعلام فرنسية اللي قالت كده، انقذوا اليونسكو من إرهاب قطر»، موضحًا أن هناك علامات استفهام كبيرة على مندوبي بعض الدول، خاصةً فرنسا.

https://www.youtube.com/watch?v=GaurL4iBbOg

البوابة نيوز

البوابة نيوز التي يرأس تحريرها عبد الرحيم علي، نقلت تصرحات عن الدكتور حسن سلامة، أستاذ علوم سياسية بجامعة القاهرة، بقوله« أن حصول المرشح القطري على 19 صوتا كان لأسباب منها: الفساد المالي والسياسي، متوقعا أن تكون قطر قد اشترت بعض الأصوات لصالح مرشحها».

البوابة نيوز

انقذوا اليونسكو من الإرهاب

ورصدت الوطن هاشتاج من قبل اللجان الالكترونية لعبد الفتاح السيسي، والذي جاء بعنوان «انقذوا اليونسكو من الإرهاب»، موقع التدوينات القصيرة«تويتر» بعد حصول المرشح القطري، لمنصب الأمين العام لمنظمة «يونسكو» حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة القطري السابق، على 19 صوتًا، وفي الجولة الأولى من الانتخابات.

الوطن

اليوم السابع

وبعنوان «4 أسئلة تكشف عن افتقاد قطر مؤهلات تولى منصب مدير عام اليونسكو» هاجمت صحيفة «اليوم السابع» المرشح القطري واعتبرته غير مؤهل لمنصب مدير اليونسكو.

اليوم السابع

وأسفرت نتائج  تصويت الجولة الثانية من انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو، بمقر منظمة اليونسكو بباريس، والتي يتنافس فيها ستة مرشحين بينهم السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر وإفريقيا، بعد انسحاب مرشح أذربيجان قبل انطلاق الجولة الثانية، عن حصولها على 12 صوتا، فيما حصل المرشح القطري على 20 صوتًا، بينما مرشحة فرنسا على 13 صوتًا.

 

ومن المقرر عقد الجولة الثالثة من الانتخابات مساء اليوم، الأربعاء، خاصة أنه من الصعب أن يحصل أى من المرشحين على عدد الأصوات المطلوبة للفوز وهى 30 صوتا، فى ظل تعدد المرشحين وتفتت الأصوات.

أسباب تفوق مرشح قطر

في المقابل كشف الكاتب الصحفي، جمال سلطان رئيس تحرير صحيفة «المصريون»، عن أسباب تقدم مرشح قطر حمد بن عبد العزيز الكواري، في المنافسة على منصب مدير عام اليونيسكو، على المرشحة المصرية مشيرة خطاب.

وقال سلطان في مقال له ، تحت عنوان «لماذا تقدمت قطر وتأخرت مصر في تصويت اليونسكو؟»، إنه على عكس ما يروج له الإعلام المصري، فإن المرشح القطري يمتلك سجلا قويا على المستوى الشخصي، بالإضافة إلى خبراته الكبيرة في المحافل الدولية.

وأردف أنه في المقابل لم تحسن مصر اختيار مرشحها، حيث إنها لم يكن لها صلة قوية بعالم الثقافة والتعليم والتنمية، كما يتضح أنها ليست مرشحة «الثقافة» المصرية أو العربية أو حتى الأفريقية، بل الدولة العقيمة.
وأضاف في تغريدة له على تويتر «احترموا عقولنا ، مرشح قطر خريج جامعة القاهرة وماجستير من السوربون ودكتوراة من نيويورك وعمل بالأمم المتحدة 10 سنوات ويتحدث أربع لغات عالمية وبلاده تصنف الأولى عربيا في جودة التعليم والتنمية البشرية ورعاية الطفولة»

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023