شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بريطانيا: لن نعترف بانفصال كتالونيا.. والاستفتاء «غير قانوني»

علم بريطانيا - أرشيفية

قال آلان دنكان، وزير الدولة البريطاني، إنّ بلاده لن تعترف بأيّ انفصال ينتج عن استفتاء إقليم كتالونيا، وواصفه بأنه «غير قانوني»، وفق وكالة الأناضول.

وأضاف، في بيان له (الأربعاء) عقب لقاء سفير مدريد بلندن كارلوس باستريش، أنّ الاستفتاء «لم يجر في إطار الدستور الإسباني، كما قضت المحاكم في البلاد بأنه لا يتوافق مع القوانين الإسبانية»، معتبرًا أنه محاولة لتقويض سيادة القانون ولن يعترف بإعلان أي الاستقلال يستند إلى ذلك.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي مساء الأربعاء أن حكومته أعطت رئيس حكومة إقليم كتالونيا كارلس بوجديمون مهلة خمسة أيام لتوضيح ما إذا أعلن انفصال الإقليم من عدمه.

وأعلن رئيس كتالونيا الثلاثاء الماضي استقلال الإقليم رسميًا عن إسبانيا، لكنه قال إنه سيرجئ آثار هذه الخطوة للسماح بإجراء محادثات، منددًا برفض الدولة الإسبانية «القاطع» التفاوض على الاستفتاء، الذي جرى مطلع أكتوبر وأظهرت نتائجه نهائية أنّ نسبة المصوتين بلغت نحو 43% من الناخبين المسجلين في قوائم التصويت من مواطني الإقليم؛ واختار 90% منهم الانفصال عن مدريد.

وتبلغ مساحة كتالونيا 32.1 ألف كم مربع، وتضم أربع مقاطعات (برشلونة وجرندة ولاردة وطراغونة)، ويبلغ عدد السكان سبعة ملايين و500 ألف نسمة.‎



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية