شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عصام سلطان يهدد بالإضراب عن الطعام.. ويؤكد: الأمن اختطفني قبل «رابعة» بـ 16 يوم

عصام سلطان في قفص المحكمة - أرشيفية

أعلن القيادي بحزب الوسط عصام سلطان، والمعتقل على ذمة القضية المعروفة إعلامياً بـ «مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية»، الإضراب عن الطعام والشراب إلى أن تأتي لجنة من الخارج تحقق في ما حدث له طيلة السنوات الماضية.
جاء ذلك أمام محكمة جنايات القاهرة ، اليوم الثلاثاء، بعدما سمحت له هيئة المحكمة بالحديث.
وقال «سلطان» إن قانون الإجراءات الجنائية يتيح له مناقشة الشاهد، وهو الآن محروم من ذلك، وأنه يريد أن يسأل شاهد الإثبات متى وأين قبض عليه، إلا أن ذلك غير متاح.
وأضاف: «تم القبض عليَّ قبل فض الاعتصام بـ16 يوماً، فكيف لمحكمة الجنايات أن تحاكم مخطوفاً؟ فأنا أعتبر نفسي مخطوفاً، لأن جريمة الخطف متوافرة الأركان، وأول ركن بها هو أني هنا الآن على غير إرادتي، ولا أعلم سبب سجني حتى الآن، فيوجد هنا أكثر من 300 مخطوف لا يعرفون تهمتهم حتى الآن، واعتُقلوا قبل الفض أساساً».
وأرجأت محكمة جنايات القاهرة الجلسة الثالثة والثلاثين بالقضية المعروفة إعلامياً بـ«مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية»، والتي يحاكم فيها 739 شخصًا، على خلفية اتهامهم بـ «ارتكاب جرائم التجمهر في اعتصام رابعة العدوية»، إلى جلسة 24 أكتوبر الجاري، لاستكمال سماع الشهود.
ويحاكم المتهمون في القضية رغم كونهم معتدى عليهم، وارتكبت بحقهم أكبر مذبحة في التاريخ المعاصر في مصر، خلال مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية. ورغم سقوط أقارب وأهالي وأصدقاء ومعارف المتهمين، إلا أن نظام السيسي لم يكتف بالمذبحة الدموية بل وحوّل ذويهم إلى متهمين وجناة وأحالتهم للمحكمة.
وخلت قائمة الاتهام من رجال اﻷمن والجيش الذين نفّذوا عملية فض الاعتصام وأشرفوا عليها، والتي خلفت أكثر من ألف قتيل من ‏المعتصمين المدنيين السلميين في أكبر مذبحة شهدها التاريخ المعاصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023