شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الانخفاض الثاني خلال أسبوع.. الذهب يتراجع وخبير يرصد ثلاثة أسباب

مصوغات ذهبية

شهد المعدن الأصفر تراجعا ملحوظا خلال الأسابيع الماضية، والتي جاءت عقب إعلان الفيدالي الأمريكي عن زيادة العائد علي السندات الأمريكية.

وألحق التراجع الأخير الانخفاض بسعر الذهب في السوق المحلي المصري حيث تراجع خلال الأسبوع الحالي مرتان ليسجل سعر الذهب عيار 21 نحو631 جنيه نزولا من مستوي 638 جنيه.

وقال عضو شعبة المشغولات الذهبية، إيهاب واصف، لـ«رصد»، إن التراجع المحلي في أسعار الذهب جاء نتيجة التراجع العالمي لسعره، مشيرا إلي أن حركة البيع في السوق تراجعت بالمقارنة مع فترة إجازة عيد الأضحي المبارك.

مصوغات ذهبية

وحدد واصف أسباب التراجع في ثلاث نقاط:

اولا: تراجع المبيعات خلال شهر أكتوبر بنحو 40% مقارنة بالفترة التي لازمت إجازة عيد الأضحي.

ثانيا: تراجع سعر الأوقية عالميا، حيث سجلت 1279.25 دولار للأوقية، موضحا أن زيادة عائد السندات الأمريكية خلق جذبا للمستثمرين تجاه أدوات الدين الأمريكية مقابل تراجع الاستثمار في الذهب.

ثالثا: الترقب الدائر حول موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من السياسات القائمة مع كوريا الشمالية وإيران.

وسجل الدولار اليوم أعلى مستوى فى نحو أسبوعين مقابل الين بدعم من ارتفاع العائد على السندات هذا الأسبوع.

توقعات

وتوقع واصف، أن تتباطأ حركة تعاملات الذهب في السوق خلال الشهرين المتبقيان بالعام الجاري، إنتظارالنتائج القرارات العالمية والمحلية والتي أثرت كثيرا علي قدرات الأفراد في البيع خلال الفترة الماضية، لتنبأ بركود جديد خلال المرحلة المقبلة.

أسعار الذهب في مصر

عيار 24 : 723جنيه

عيار21 : 631 جنيها

الجنيه الذهب: 5048 جنيه

عيار 18 : 540 جنيه

سياسات أمريكية

و تأثرت أسعار الذهب نسبيا على وقع تحذير الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من أنه قد ينهي اتفاق 2015 النووي مع إيران، وبعدما قوضت بيانات التضخم الأميركية مبررات رفع أسعار الفائدة.

وينتظر المستثمرين في العالم نتائج قرارات دونالد ترامب لتحديد أوجه الاستثمار القادمة، حيث أن رفع أسعار الفائدة عالميا يقود العائد على السندات إلى الصعود ويعزز الدولار، وهو ما يقلل جاذبية المعدن الأصفر غير المدر لعائد ويجعله أغلى ثمنا لحائزي العملات الأخرى.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020