شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخرهم «الواحات».. 18 هجومًا مسلحًا بمصر في عشرة أشهر فقط!

مسلح من تنظيم الدولة

قُتل اليوم الجمعة 54 شرطيًا في اشتباكات مع مسلحين في صحراء الواحات؛ ليصل بذلك عدد الهجمات المسلحة منذ يناير 2017 إلى 18 هجومًا، قُتل فيهم مئات من أفراد الجيش والشرطة؛ سواء في شمال سيناء أو في القاهرة ومحافظات مختلفة، منها ما تبنى مسؤوليته تنظيم ولاية سيناء المبايع لتنظيم الدولة في 2014.

في التقرير نستعرض الـ18 هجومًا:

1- كمين المساعيد

في التاسع من يناير 2017، هاجم مسلحون كمينًا في منطقة المساعيد غرب بالعريش؛ فقتل تسعة شرطيين وأصيب 21 آخرين، نتيجة إطلاق مسلحين قذائف آر بي جي على الكمين الذي يضم نقطتي شرطة وإسعاف ومطافئ.

تفجير كمين

2- كمين الوادي الجديد: في 16 يناير 2017، هاجم مسلحون حاجزًا أمنيًا تابعًا لوزارة الداخلية على طريق «الخارجة أسيوط» بمحافظة الوادي الجديد؛ ما أدى إلى مقتل ثمانية شرطيين وإصابة اثنين آخرين.

3- حافلة الإسماعيلية: في 23 يناير قتل خمسة مجندين برصاص مسلحين تابعين لتنظيم ولاية سيناء؛ بعدما أنزلوا المجندين من حافلة قادمة من مدينة الإسماعيلية وأمطروهم بالرصاص، وتركوا ركاب الحافلة الآخرين وسائقها دون أذى.

4- في 23 مارس، أعلن الجيش المصري مقتل عشرة عسكريين، بينهم ثلاثة ضباط، في تفجير عبوتين ناسفتين استهدف مركبتين للجيش في وسط شبه جزيرة سيناء.

قوات الجيش

5- في 28 مارس، تعرّض كمين في العريش بشمال سيناء إلى هجوم من مسلّحين، ووقعت اشتباكات عنيفة أسفرت عن إصابة ثلاثة جنود من قوة الكمين.

6- تفجيرا الكاتدرائية وكنيسة مارجرجس: في التاسع من أبريل 2017، قتل 25 شخصًا وأصيب 71 آخرين على الأقل في انفجار استهدف كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا (عاصمة محافظة الغربية).

وقتل 11 شخصًا، بينهم ضابط شرطة، وأصيب 35 آخرين في انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية بمدينة الإسكندرية الساحلية.

7- كمين سانت كاترين: في 18 أبريل، أطلق مسلحون أعيرة نارية تجاه القوات الموجودة فيه؛ فقتل أمين شرطة يدعى جمال محمد سعيد (39 عاما) نتيجة طلق ناري في الصدر.

8- حافلات الأقباط: في 26 مايو 2017 قتل ما لا يقل عن 29 شخصًا، بينهم أطفال، وأصيب 24 آخرين في هجوم بالرصاص على أقباط في محافظة المنيا.

حافلة أقباط المنيا

9- سيارة المعادي: في 18 يونيو، انفجرت عبوة ناسفة أثناء سير السيارة التابعة لقطاع الأمن المركزى وتُقل ضباطًا ومجندين من الأمن المركزي على طريق الأتوستراد بدائرة قسم شرطة البساتين؛ ما أسفر عن مقتل ضابط وثلاثة جنود.

هجوم سيارة المعادي

10- كمين إسنا: في 4 أغسطس، شهدت مدينة إسنا بمحافظة الأقصر هجومًا مسلح نفذه مجهولون على تمركز مرورى وسط المدينة؛ أسفر عن مقتل أمين شرطة ومواطن، وإصابة ثلاثة آخرين.

هجوم كمين إسنا

11- ضابط سيناء: في 9 أغسطس، قتل ضابط وثلاثة أفراد شرطة نتيجة استهدف مسلحين سيارة خاصة يمتلكها ضابط شرطة تحمل لوحات معدنية لمنطقة حرة بورسعيد على طريق العريش.

12- في 26 أغسطس، قتل أمين شرطة نتيجة هجوم على كمين أمني في رفح بشمال سيناء.

13- في 7 يوليو، قتل 23 فردًا من القوات المسلحة وأصيب 32 آخرين في هجوم بسيارات مفخخة على نقطة تمركز أمني في محافظة شمال سيناء.

14- هجوم أبي صير: في 14 يوليو 2017، استهدف مجهولون كمينًا سياحيًا بقرية أبي صير بمركز البدرشين جنوب الجيزة؛ ما أسفر عن مقتل خمسة شرطيين.

15- مجزرة الداخلية: في 11 سبتمبر، أعلنت وزارة الداخلية المصرية مقتل 18 شرطيًا بسبب انفجار عبوات ناسفة شديدة الانفجار استهدفت قافلة أمنية بمدينة العريش بشمال سيناء، وأصيب خمسة آخرين؛ بينهم ضابط برتبة عميد.

16- نقطة العريش: في 12 أكتوبر، أعلن الجيش مقتل ستة جنود في هجوم على نقطة أمنية في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

17- البنك الأهلي: في 16 أكتوبر، قتل خمسة أشخاص، بينهم ثلاثة شرطيين، في محاولتهم لصد هجوم على فرع مقر البنك الأهلي بالعريش.

18- هجوم الواحات: قتل 54 شرطيًا في اشتباك مع مسلحين في صحراء الواحات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية