شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مئات آلاف يتظاهرون في برشلونة طلبا للانفصال.. ومدريد تُصر على إقالة الحكومة الكتالونية

تظاهرة حاشدة في مدينة برشلونة طلبا للانفصال

شهدت مدينة برشلونة تظاهرة حاشدة ظهر اليوم السبت، تُقدر بنحو 450 ألف شخص من سكان كاتالونيا بقيادة رئيسهم كارليس بوغديمونت، مطالبين بـ«استقلال» الإقليم عقب طلب مدريد من مجلس الشيوخ إقالة الحكومة الكاتالونية.

وتجاوز عدد المتظاهرين بمرتين عددَ من شاركوا في تظاهرة مساء الثلاثاء، حين احتشد نحو مائتي ألف شخص في الشارع احتجاجًا على اعتقال اثنين من قادة كتالونيا الانفصاليين بتهمة التحريض.

عزل حكومة الإقليم

وطلب رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي اليوم السبت مجلس الشيوخ بإقالة الحكومة الانفصالية؛ للتمكّن من إجراء انتخابات إقليمية في غضون ستة أشهر، استنادًا إلى المادة 155 في الدستور التي لم تستخدم من قبل.

كما طلب إقالة الحكومة الكتالونية كاملة، على أن تمارس «مهامها من حيث المبدأ الوزارات (الوطنية) طوال المدة التي سيدوم فيها هذا الوضع الاستثنائي».

وقال ماريانو إنّ حكومة كتالونيا لم تترك لمدريد اختيارًا آخر بعدما أصدرت قوانين مخالفة للدستور ونظّمت استفتاء استقلال حظره القضاء.

تظاهرة حاشدة بمدينة برشلونة طلبا للانفصال

تعدّ على الديمقراطية

ومساء السبت، وصفت كارمي فوركاديل، رئيسة برلمان إقليم كتالونيا، قرار ماريانو بعزل حكومة الإقليم وفرض إجراء انتخابات جديدة بأنه «انقلاب» و«تعدٍّ على الديمقراطية».

وأضافت في كلمة نقلها التلفزيون أنّ «رئيس الحكومة يريد منع برلمان كتالونيا من أن يكون ديمقراطيًا، ولن نسمح بحدوث ذلك؛ وهذا هو السبب في أننا نريد أن نبعث لمواطني هذا البلد برسالة ثبات وأمل. نتعهد اليوم، بعد أخطر تعد على المؤسسات الكاتالونية منذ استردادها، بالدفاع عن سيادة برلمان كتالونيا».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023