شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتحاد الصحفيين السودانيين يدعو لعدم زيارة مصر

اتحاد الصحفيين السودانيين

دعا اتحاد الصحفيين السودانيين، إلى عدم السفر إلى مصر، وذلك على خلفية منع رئيس تحرير صحيفة الوفاق السودانية الخاصة «رحاب طه محمد»، من تلقي العلاج بأحد مستشفيات القاهرة، في السابع من أكتوبر.

وقال الاتحاد، في بيان له إن «السلطات المصرية قامت بمنع طه واقتادته لجهة غير معلومة».

وأدان البيان، ما يتعرض له عدد من الصحفيين السودانيين في مطار القاهرة من إجراءات قاسية وإبعاد واستجواب لا يتناسب مع طبيعة علاقات الإخاء بين البلدين.

وقال شقيق رئيس تحرير الصحيفة، إن «رحاب، كان برفقه ابنه لإجراء عملية جراحية له بمصر، وتم منعه من الدخول لدى وصوله مطار القاهرة على متن طائرة سودانية»، بحسب الخليج الجديد.

وأضاف أن «السفارة السودانية بالقاهرة تواصلت مع الأجهزة المصرية التي أخبرتهم بأن رحاب ممنوع من الدخول»، بحسب صحف سودانية.

ومنعت مصر، الصحفية السودانية «مروة كمال» في ذات الشهر من دخول أراضيها وأعادتها للخرطوم، فضلا عن منع 70 صحفيا سودانيا من الدخول لمصر، وفق تقارير حقوقية.

وتشهد العلاقات بين البلدين توترا بسب النزاع على مثلث «حلايب» الحدودي، واتهام القاهرة للخرطوم بدعم موقف أديس أبابا بشأن بناء «سد النهضة» الإثيوبي على نهر النيل، في حين تتهم السودان مصر بدعم متمردين مناهضن لنظام الرئيس «عمر البشير»، وهو ما تنفيه القاهرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023