شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بصمات «العادلي» في السعودية.. سياسيون: سلمان استعان بالطريقة المصرية 

وزير داخلية مصر في عهد المخلوع مبارك، حبيب العادلي

في الوقت الذي تشهد فيه السعودية أكبر حملة اعتقالات في تاريخ المملكة، وسط حديث عن تعاظم دور جهاز أمن الدولة الذي أنشئ حديثا هناك، لاحظ مراقبون وجود تغييرات في النظام السعودي تشير إلى وجود دور لحبيب العادلي ـ وزير الداخلية بنظام حسني مبارك والمتهم بارتكاب جرائم تعذيب وانتهاكات حقوقية وقتل ـ  الذي سافر منذ شهور إلى السعودية، وسط توقعات بإدارته هذا الجهاز.

ومنذ فترة وجيزة تناولت مواقع التواصل الاجتماعى تساؤلات حول حقيقة سفر العادلى الى السعودية وتوليه منصب داخل أحد الأجهزة الامنية، بعد حصولة على حكم بالسجن 7 سنوات، وهروبة من التنفيذ.

وأعلن العاهل السعودي  مساء السبت قرارات ملكية أطاحت برؤوس كبيرة من مناصبها، إضافة إلى توقيف عدد كبير من الأمراء والوزراء الحاليين والوزراء السابقين وكبار المسؤولين الحاليين والسابقين، على رأسهم الأمير متعب بن عبد الله والأمير والملياردير المعروف الوليد بن طلال.

تحول فندق لسجن للأمراء

جهاز أمن الدولة السعودي

وتداول ناشطون عبر موقع «تويتر» مقطع فيديو يتحدث عن جهاز أمن الدولة السعودي والذي تم إنشاؤه مؤخرا، وأشار الفيديو إلى أن إنشاء هذا الجهاز ليس إلا ترسيخا للدولة البوليسية.

ووفقا للفيديو المتداول، فإن جهاز امن الدولة تم إنشاؤه بأمر من الملك سلمان بن عبد العزيز في 20 يوليو الماضي، وتم تكليف مدير عام المباحث العامة عبد العزيز بن محمد الهويريني برئاسته.

واوضح الفيديو، بأن تأسيس الجهاز جاء بعد أقل من شهر من تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، ويتبع له الآن المديرية العامة للمباحث وقوات الأمن الخاصة وقوات الطوارىء.

واكد الفيديو أن جهاز أمن الدولة الحديث أقدم على استقدام عدد من الضباط الإماراتيين والمصريين، موضحا بأنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن موجة الاعتقالات التعسفية الاخيرة، والتي شملت عدد من الدعاة والمفكرين والاكاديميين.

وختم الفيديو بالتأكيد على أن الكلمة الفصل في الجهاز تعود لولي العهد محمد بن سلمان.

دور حبيب العادلي 

ومن جانبه قال الناشط السياسي مجدي حمدان، أن دور حبيب العادلي الأمني واضح في شكل الاعتقالات والتحركات الأمنية، موضحا أن هناك بصمة مصرية واضحة في هذة العملية.

وأوضح حمدان في تصريح خاص لـ«رصد»، أن «محمد بن سلمان استعان بالطريقة المصرية للتخلص من معارضيه، فطريقة اعتقال الأمراء، وجمعهم في مكان واحد، ووتيرة الأحداث السريعة هي طريقة مصرية، حيث ظهرت بصمات جهاز أمن الدولة السعودي في عملية الاعتقالات».

وفي تعليقه على تلك الأحداث يرى القاضي المصري المستشار وليد شرابي، أن حبيب العادلي له دور كبير في أحداث ليلة السبت.

وقال شرابي عبر صفحته بفيسبوك، الأحد، «أسس حبيب العادلي أمن الدولة السعودي وقد بدأت تظهر أثاره»، مضيفا «ولو استمر قليلا سنرى الأمن يقتل الناس في شوارع وطرقات بلاد الحرمين الشريفين».

بدوره حذر الأكاديمي في جامعة عين شمس، وجيه يعقوب السيد، مما قد يحدث في المملكة مذكرا بما فعله العادلي في مصر، وكتب عبر صفحته بفيسبوك: «يبدو لي أن شغل حبيب العادلي بدأ في الظهور، ولكن علينا أن نتذكر أن ممارساته كانت وراء تفجير الأوضاع في مصر!».

وهو ما أكد عليه الناشط المصري، محمد البارودي، بقوله عبر فيسبوك الأحد، «فتش عن حبيب العادلي في كل ما يحدث في السعودية الآن، مضيفا «أشم رائحته وأري بصماته في حملة التوقيفات السعودية بعد أن تم الاستعانة به لتأسيس جهاز أمن الدولة في السعودية»، وهو أشار إليه الناشط المصري، عمرو عبد الهادي، عبر بث مباشر بصفحته بفيسبوك.

العادلي في السعودية

وكان المدون السعودي الشهير «مجتهد»، قال في 18 سبتمبر الماضي، إن العادلي يتواجد في السعودية «في مهمة لتأسيس جهاز أمني علي غرار أجهزة الأمن المصرية سيئة السمعة، في إشارة إلى جهاز أمن الدولة المصري ودوره بحق المعارضين في عهد المخلوع حسني مبارك وحملات الاعتقال والتعذيب على يد العادلي.

ووفقا للخطة  فإن السعودية ستستعين بـ600 ضابط مصري من أجل إحكام السيطرة الأمنية الكاملة على البلاد واعتقال المعارضين لـ«بن سلمان»،خوفا من الانقلاب.

وفي مايو الماضي، ترددت أنباء في وسائل إعلام مصرية عن هروب العادلي آخر وزراء داخلية مبارك من منزله قبل تنفيذ الحكم بسجنه 7 سنوات، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«فساد الداخلية».

وقال المحامي الحقوقي جمال عيد، إن العادلي مضى على هروبه 190يومًا دون اتخاذ السلطات أي إجراءات جدية لضبطه، أو العثور على مكان اختبائه، سواء كان خارج البلاد أم داخلها، وأكد أن الوزراء يتم التغاضي عن عقابهم مقارنة بالمواطنين.

وغرد عيد عبر حسابه الشخصي بـ«تويتر» قائلاً: «حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق ، يكمل 190 يوم هروب من حكم بالسجن، حقوق الوزراء محفوظة».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023