شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد الاعتقالات السعودية.. الخسائر تلاحق البورصة المصرية وتوقعات باستمرارها

تكبدت البورصة المصرية خسائر جراء عمليات القبض من قبل السلطات السعودية للعديد من رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين وتحديد إقامتهم الجبرية بأحد الفنادق بالمملكة.

وكان قد انتشر التفاؤل الإيجابي حول وضع البورصة خلال الفترة الراهنة مع صعود المؤشر الرئيسي لمستويات الـ 14500 نقطة مع توقعات بإستمرار الصعود بالعام الجديد، ولكن جاءت الأحداث الأخيرة لتقضي علي أمال المسئولين بإغلاق البورصة خلال العام لدي مستويات مرتفعة.

خسائر البورصة

وأنهت البورصة تعاملاتها ببداية جلسه الأسبوع – أمس الأحد –  على تراجع جماعي، على خلفية اﻷحداث التى تشهدها المملكة العربية السعودية من اعتقالات لوزراء وأمراء سابقين وحاليين ورجال أعمال ومستثمرين.

وتراجعت المؤشرات بشكل جماعي، حيث تراجع مؤشر البورصة الرئيسي بنحو 0.95% عند 14183 نقطة، ومؤشر اﻷسهم الصغيرة والمتوسطة بـ 0.63% عند 784.7 نقطة، كما هبط مؤشر متساوي الوزان بـ 1.4% عند 2496.7 نقطة، ونظيره اﻷوسع نطاقًا بـ 0.67% عند 1764 نقطة .

وقال المحلل الفني، إبراهيم النمر، لرصد، أن البورصة ستحاول مقاومة الخسائر قدر الإمكان، مشيرا إلي أن مواصلة تصعيد الأحداث بالمملكة سيؤثر علي كل الأسواق العالمية وليست مصر فقط .

وأضاف أن استمرار المؤشر الرئيسي فوق مستوي الـ 14000 ألف نقطة، يؤمن للبورصة استمرار حركة الصعود خلال الأسابيع المقبلة، وفي حالة استمرار الضغط علي حركة الأسهم من الممكن أن يتراجع المؤشر الرئيسي في المدي القصير.

وأشار محللون بتصريحات، أن هناك علاقة وثيقة ومباشرة بين مصر والسعودية، ما دفع لتراجع المؤشرات بسبب حالة الزعر التى انتابت المتعاملين وخاصة المحليين.

مبيعات المصريين

وبلغت قيم التداول على اﻷسهم نحو 872 مليون جنيه، ومن إجمالي اﻷسهم المتداولة والبالغة 184 سهم، تراجع من بينها 126 سهم، وارتفع 39 آخرين، بينما لم يتغير أداء 19 سهم .

واتجهت تعاملات المصريين للبيع بصافي مبيعات بقيمة 32 مليون جنيه، مقابل اتجاه العرب واﻷجانب للشراء بـ 26.5 و 5.5 مليون جنيه على التوالي .

يُذكر أن لجنة مكافحة الفساد برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، أوقفت عددًا من اﻷسماء البارزة بالمملكة من بينهم الملياردير وليد بن طلال ورئيس الحرس الوطني المعزول متعب بن عبدالله بتهم تترواح ما بين عسيل اﻷماول والرشي وصفقات سلاح مشبوهه .

وأنهت عدد من اﻷسواق العربية تعاملاتها اليوم على تراجع، إذ تراجع اداء السوق الرئيسي للسوق الكويت بنحو 1.24% عند 413.07 نقطة، تلاه من حيث نسبة التراجع سوق دبي بـ 1% عند 3585 نقطة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023