شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيديو.. هكذا علق إعلام السيسي على ترشح خالد علي لـ«الرئاسة»

المحامي خالد علي - أرشيفية

رحبت وسائل الإعلام الموالية لعبد الفتاح السيسي بترشح الناشط الحقوقي والمحامي خالد لانتخابات الرئاسة، بزعم أن وجود أكثر من مرشح في الانتخابات أمر يصب في مصلحة الوطن.

وعلق مقدم البرامج أحمد موسى على خبر إعلان المحامي والناشط الحقوقي خالد علي لترشحه للرئاسة في 2018 بأنه لن يقف ضد أي مرشح رئاسي طالما لا ينتمي لجماعة «الإخوان المحظورة»، على حد وصفه.

وأضاف موسى، خلال حلقة الإثنين من برنامجه «على مسؤوليتي» عبر فضائية «صدى البلد» على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أنه يتمنى أن يدخل محمد أنور السادات انتخابات الرئاسة أو أي مرشح آخر طالما تنطبق عليه الشروط.

وأوضح موسى أن الشعب هو من سيختار الرئيس القادم لمصر مثلما قال السيسي في لقائه مع إحدى القنوات الأمريكية.

سيد على: السيسي يسعده تعدد المرشحين

وقال مقدم البرامج سيد علي، تعقيبًا على إعلان خالد علي نيته الترشح للانتخابات الرئاسية، «إنه بغض النظر عن الاتفاق أم الاختلاف مع خالد علي، الدستور يتحدث عن التعددية وتعدد المرشحين، والسيسي يُشرفه أن يكون هناك 20 مرشح بشرط أن يكونوا قامات تناسب قامة السيسي، حتى يكون هناك منافسة».

وأضاف علي، خلال تقديمه برنامج «حضرة المواطن» عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الإثنين، أن أي قامة حاليًا يعزف عن الترشح لعدم هجوم الإعلام عليه، معربًا عن قلقه من العودة لعصر الإستفتاءات نتيجة ذلك، مناشدًا الإعلاميين: «مش أي حد يفكر يترشح تتقطع هدومه، والرئيس نفسه تحدث عن أن الاختلاف سنة كونية، بلاش تبقوا ملكيين أكتر من الملك».

وشدد، على ضرورة أن يكون هناك تعددية في الترشح، وتنافسية لصالح التجربة الديمقراطية، بما يخلق معارضة حقيقية، وحياة سياسية وأغلبية حقيقية.

عمرو اديب: يصب في المصلحة

عقب مقدم البرامج عمرو أديب، على إعلان المحامي خالد علي، ترشحه لرئاسة الجمهورية، قائلا: «من حقه طالما ملتزم بالاشتراطات القانونية.. خالد علي ابن الثورة المصرية».

وأشار أديب، خلال حواره ببرنامج «كل يوم» المذاع عبر فضائية «on e»، اليوم الإثنين، إلى أن هاشتاج إعلان خالد علي ترشحه للرئاسة «ترند» على موقع تويتر، مضيفا: “أتمنى قضيته تعدي على خير يوم الأربعاء».

وأكد أن وجود أكثر من مرشح على رئاسة الجمهورية يصب في مصلحة مصر، مضيفًا: «خالد علي اتشرح حتى من مؤيديه بحجة إن بترشحه أعطى شرعية للنظام.. إحنا عندنا كمية دببة في مصر غير طبيعي، ارفعوا أيديكم عن المترشحين للرئاسه، سيبوا الانتخابات تتعمل».

وأضاف أنه يجب استضافة خالد علي بالفضائيات والاستماع إلى برنامجه، متابعا: «المواطن سيد قراره، ويتحمل مسئوليه اختياره».

ليس له حق الترشح

واستعرضت مقدمة البرامج لميس الحديدي، شروط الترشح للانتخابات الرئاسية،  حيث أشارت إلي أن هذة الشروط لا تتوفر على المرشح المحتمل خالد على، موضحة أنه حتى هذة اللحظة فهو مرشح محتمل مؤكد.

وقال الدكتور شوقي السيد، الفقيه القانوني والدستوري، إنه لا يصح الإعلان عن الترشح للرئاسة قبل فتح باب الترشح، معتبرًا أن هذا أمر لا يليق، موضحًا أنه «يتم فتح الباب للانتخابات قبيل انتهاء الدورة الحالية بـ 120 يومًا على الأقل».

وأضاف السيد، خلال مداخلة لبرنامج «هنا العاصمة»، عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الاثنين، أنه «يُشترط فيمن يترشح للرئاسة أن يكون مصري الجنسية، وأن يحصل على مؤهل عالي، وأن يزكيه 20 عضوًا برلمانيًا، أو 25 ألف مواطنًا ممن لهم حق الانتخاب».

تابع الفقيه القانوني والدستوري، أنه «من شروط الترشح ألا يكون قد صدر ضد المرشح حكم في جناية أو جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة»، لافتًا إلى أن «قضية المتهم فيها خالد علي معروضة حتى الآن على القضاء، ولم يصدر فيها حكم نهائي، وأرى أنها مُخلة بالشرف حتى لو كانت جُنحة».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020