شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإمارات تجبر صحفيين سويسريين على الاعتراف بالعمالة لقطر

شرطة دبي

كشف صحفيان سويسريان، اعتقلا في الإمارات، أن السلطات أكرهتهما على توقيع اعتراف بأنهما عميلان لقطر وإسرائيل، في مقابل إطلاق سراحهما والسماح بمغادرة البلاد.

وكان الصحفي سيرج أندرلين والمصوّر جون بيورغفنسون اعتقلا في الأمارات أثناء تصوير تقرير متلفز، وصودرت أدواتهما «آلات التصوير والحاسبات الآلي، وأقراص تخزين».

الصحفي سيرج أندرلين

وذكرت القناة السويسرية أن الصحفيين أطلق سراحهما وعادوا إى زيوريخ دون معداتهما، بحسب «الجزيرة».

وقال الصحفيان إن السلطات الإماراتية أخضعتهم للتحقيق لتسع ساعات متتالية في أوقات كثيرة، مؤكدين أنهما تعرضا لحرب نفسية، وعصبت أعينهما خلال التنقلات.

ودان مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون السويسري باسكال كريتان في تغريدة له اعتقال السلطات الإماراتية أندرلين وبيورغفنسون أثناء وجودهما في أبو ظبي وإخضاعهما للتحقيق بسبب تصويرهما تقريراً تلفزيونياً، متهما السلطات بالاعتداء على حرية الصحافة.

ومن جانبها استنكرت الفدرالية الدولية للحقوق والتنمية الأحد احتجاز السلطات الإماراتية للصحفيين، ورأت أن مصادرة معداتهما من دون سند قانوني دليل جديد على حالة القمع والترهيب لحرية الإعلام والصحافة المتبعة في الإمارات.

وشددت الفدرالية الدولية على أن مثل هذه الممارسات تمثل طابعا عاما لسلوك السلطات الإماراتية في قمع الحريات العامة وتقييد حرية الصحافة والإعلام، بما يمثل مخالفة فاضحة للمواثيق والاتفاقيات الدولية وبما يستوجب تدخلا دوليا لإلزام الإمارات على احترام التزاماتها.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية