شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحالة أوراق 14 معتقلًا إلى المفتي في قضية «108 عسكرية»

المعتقلون في قضية 108 عسكرية

قضت المحكمة العسكرية بالاسكندرية، اليوم الاثنين، بإحالها أوراق 14 من المعتقلين القضية المعروفة إعلامياً بـ«108 عسكريه» للمفتي، في جلستها المنعقده.

وتعود القضية إلى مارس 2015، والتي أكد أهالي المعتقلين منذ اليوم الاول، أن ذويهم تعرضوا لتعذيب شديد حتى يوقّعوا على الاتهامات الموجهة إليهم.

وأكد الأهالي أن المعتقلين اختطفوا، ولم يستدل على أماكنهم خلال فترة التحقيقات التي تعرضوا فيها للتعذيب، وتقدموا ببلاغات بذلك دون جدوى.

والصادر بحقهم الحكم هم:

احمد محمد عبد العال الديب
عصام محمد محمود عقل
طاهر احمد اسماعيل حمروش
محمد السيد محمد شحاته ابو كف
عزام علي شحاته احمد عمرو
بدرالدين محمد محمود الجمل
سمير محمد بديوي
احمد محمد الشربيني
عبد الرحمن محمد محمد عبد الرحمن صالح
محمود محمد سالم حفني
محمود اسماعيل علي اسماعيل
خالد حسن حنفي شحاتة
السيد ابراهيم السيحيمي
احمد حسن سعد

وتضم القضية 21 مدنيًا من ضحايا الاختفاء القسري الذين ظهروا بساحات المحكمة العسكرية، بعدما تعرضوا لويلات الإخفاء القسرى لمدة 10 أيام، وتعرضوا أثناء التحقيق لعمليات تعذيب واسعة عن طريق الصعق بالكهرباء، معصوبي العينين واقفين في مكانهم.

وبحسب شهادات أهالي المعتقلين، «تم ضربهم بالكرباج على ظهورهم ووضعهم في بانيو به لوح ثلج لعدة ساعات متواصلة، ثم يجري توصيلهم بالكهرباء بعدها، وفي اليوم التاسع تم اخراجهم لقاعة في مديرية أمن الاسكندرية، وربط كل واحد منهم في كرسي موصول بالكهرباء وأمامهم ورقة اعتراف بالاتهامات المنسوبة إليهم وكاميرا وكان المطلوب قراءة كل ما في الورقة بدون زيادة ولا نقصان ومع أي خطأ يتم إيصال الكهرباء بالكرسي، وبعدها تم نقلهم لقاعة مؤتمرات وصوروهم أمام كميات كبيرة من الأسلحة ولفقوا لهم التهم التي قرأوها، وبعد ذلك تم عرضهم على النيابة العسكرية يوم 4/4 /2015».
متهمان في قضية 108 عسكرية
متهمان في قضية 108 عسكرية
وفى 23 مارس 2015 تم ضمهم مع مجموعة أخرى من عشرة مدنيين بالنيابة العسكرية بالاسكندرية، ليتم التحقيق معههم مرة أخرى من المحقق العسكرى فى القضية رقم 108 / 2015 جنايات عسكرية اسكندرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023