شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير اقتصادي: 3 أسباب وراء ارتفاع سعر الدولار الفترة المقبلة

الدولار الأميركي

سجل سعر الدولار ارتفاعا عالميا جديدا أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الخميس، وذلك قبيل الإعلان عن بيانات اقتصاية صادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع الدولار أمام اليورو بنحو 0.07% إلى 1.1783 دولار، فيما زاد أمام الين بنسبة 0.3% عند 113.23 ين، وصعدت العملة الأميركية أمام الجنيه الإسترليني بنحو 0.2% عند 1.3151 دولار، فيما ارتفعت أمام الفرنك السويسري عند 0.9902 فرنك بنسبة 0.2%.

دولار أميركي

السوق المحلي

وقال الخبير الاقتصادي محمد فاروق، لـ«رصد»، أن سعر الدولار أمام الجنيه سجل استقرار خلال فترة تعدت الشهران، متوقعا أن يرتفع سعر صرف الدولار بالأجل المتوسط لمستويات الـ 18 جنيه.

وربط فاروق الارتفاع المرتقب بالنشاط في السوق العالمي، خاصة أن الفيدرالي الأمريكي قام مؤخرا برفع سعر الفائدة، أيضا اضطراب دول الخليج ومنهم السعودية وتوتر العلاقات مع إيران.

هذا بالإضافة إلي التغييرات الأخيرة بسعر النفط عالميا، وتوقعات الحبراء والمؤسسات الإيجابية بمعاودة الارتفاع خلال الفترة القادمة.

توقعات

وقفز سعر الدولار عالميا بعد الإفصاح عن تحدث بعض أعضاء الاحتياطي الفيدرالي عن رؤيتهم للاقتصاد الأمريكي، ومنهم (روبرت كابلان)، و(ليل برينارد).

وكانت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أظهرت أمس، زيادة مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يستثني الغذاء والطاقة بنسبة 0.2%، وتدعم تلك البيانات تكهنات رفع الاحتياطي سعر الفائدة مرة إضافية قبل نهاية العام الجاري.

الجنيه المصري

وتراجع الجنيه أمام الدولار بشكل ضخم خلال عام واحد فقط وذلك منذ بدء تنفيذ قرار تعويم الجنيه حيث ارتفع سعر الدولار عقب القرار لنحو 19 جنيه ثم تراجع خلال العام الجاري ليسجل نحو 17.56 جنيه.

أسعار الذهب

سعر الذهب

وقالت شعبة الذهب بالغرف التجارية، أن الارتفاع المرجح للفائدة على الدولار من المحتمل أن تتسبب في مزيد من الانخفاض في سعر المعادن الثمينة عامة.

وفي حالة استمرار ارتفاع الدولار عالميا سيرتفع محليا بطبيعة الحال أيضا، ولكن هذا سيؤثر بشكل طفيف على سعر الذهب.

صندوق النقد الدولي

وتواصل الحكومة الحالية تنفيذ البرنامج الذي اقره صندوق النقد شرطا لإقراض الحكومة نحو 12 مليار دولار تم إستلام نحو 4 مليارات دولار منهم.

وتنتظر الحكومة تلقي نحو 2 مليار دولار خلال الشهر القادم، بالتزامن مع خفض وتيرة تنفيذ القرارات الاقتصادية قبيل موعد الانتخابات الرئاسية القادمة بشهر مارس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023