شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«واشنطن» ترضخ إلى الاحتلال وترفض تجديد الترخيص لمكتب منظمة التحرير الفلسطينية

بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال ومحمود عباس رئيس السطة الفلسطينية - أرشيفية

استجابت واشنطن إلى ضغوط الكيان الصهيوني وقررت وقف تجديد ترخيص مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بعيد ساعات من التهديد بإغلاقه إذا رفع دعاوى ضد الاحتلال الاسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية أو وقف استئناف مفاوضات السلام.

وقال مصدر في مجلس الأمن القومي الأميركي لقناة «الجزيرة»، لم تكشف عن اسمه، إنّ «الخارجية الأميركية أبلغت السلطة الفلسطينية بأنها لا تنوي التوقيع على إذن السماح لمكتب التمثيل في واشنطن بمواصلة عمله ما لم يستأنف المفاوضات السلمية مع إسرائيل، وتوقف السلطة عن ملاحقة مسؤولين إسرائيليين لمقاضاتهم أمام المحكمة الجنائية الدولية».

تعليق الاتصالات مع واشنطن

من جهته، قال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الموجود حاليًا في واشنطن للعلاج، إنّ المنظمة أبلغت واشنطن رفضها لهذا القرار. وأضاف، في تصريحات لـ«الجزيرة»، أنّ السلطة الوطنية الفلسطينية ستعلق اتصالاتها مع واشنطن إذا لم تجدّد ترخيص عمل مكتب بعثة منظمة التحرير في العاصمة الأميركية واعتماده.

أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات

عواقب خطيرة

من جهتها، أكدت الرئاسة الفلسطينية أنّ أيّ تحرّك أميركي لإغلاق المكتب التمثيلي للمنظمة يمثّل خطوة غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الأميركية الفلسطينية؛ ما تترتب عليه عواقب خطيرة للسلام.

وتأتي هذه التطورات بعد تهديد وجّهه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى السلطة الفلسطينية بأنّ الولايات المتحدة ستُقدم على إغلاق مقر ممثلية منظمة التحرير في واشنطن إذا رفعت دعاوى ضد «إسرائيل» أمام المحكمة الجنائية الدولية، وإذا لم تستأنف مفاوضات التسوية لحل الصراع.

دعوة دولية للتحقيق

وقال موقع صحيفة «هآرتس» العبرية اليوم السبت إنّ تيلرسون اعتمد على دعوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الجنائية الدولية للتحقيق في «الجرائم التي تنفذها قوات الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة، في إرسال تهديده بإغلاق المقر».

الرئيس الفلسطيني محمود عباس -أرشيفية

وأقرّت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء الماضي مشروع قانون يلزم السلطة الفلسطينية بوقف تقديم المستحقات المالية لعوائل الشهداء والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وقف المساعدات المالية

وحصل مشروع القانون، الذي ينص على تجميد المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية إذا لم توقف تقديم المخصصات لعوائل الأسرى والشهداء، على دعم جميع أعضاء اللجنة من الديمقراطيين والجمهوريين.

وسيصوّت مجلس النواب الأميركي هذا العام على مشروع القانون قبل أن يصبح ساري المفعول، وقالت صحيفة «جيروسلم بوست» في عددها الصادر الخميس الماضي إنّ للاحتلال الإسرائيلي دورًا في التحريض على سنّ التشريع، والمشرّعين الأميركيين قبلوا الحجة الإسرائيلية القائلة إن تقديم الدعم المادي لعوائل الأسرى والشهداء «يوجِد بيئة تساعد على المس بالمدنيين الإسرائيليين».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023