شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقعات بانخفاض أسعار مواد البناء بمصر.. تعرف على الأسباب

مواد بناء

توقع مستثمرين بقطاع مواد البناء في السوق المحلي، تراجع الأسعار علي المدي القصير، مؤكدين أن الفترة القادمة سوف تشهد ركودا متقطعًا .

وقال الخبير بقطاع العقارات، محمد عبد المنعم، لـ«رصد»، إن الاستقرار الحالي في الأسعار أدي إلي ثبات نسبي في التكاليف الخاصة بمواد البناء، مشيرا إلي إمكانية التراجع خلال الفترة القليلة القادمة ولكن بشكل مؤقت.

وأرجأ الخبير التراجع المتوقع إلى ثلاثة أسباب: أولا: ركود قطاع العقارات وتراجع حركة البناء بالمرحلة الراهنة، ثانيا: تراجع سعر المواد الخام عالميا، ثالثا: الاستقرار النسبي لسعر الدولار في مصر عند مستويات محددة .

وأشار إلي أن الزيادات الأخيرة بأسعار مواد البناء جاءت بسبب ارتفاع تكاليف إنتاجها داخل المصانع، وأيضا بسبب زيادات الأسعار التي طبقتها الحكومة ضمن خطة التقشف التي يتم تنفيذها في السوق.

وأقرت الحكومة في مصر العديد من القرارات الاقتصادية التي من شأنها نزع الدعم عن القطاعات الاقتصادية المختلفة وزيادة الأسعار بنسب تراوحت ما بين 150-300% ، حيث عانت المصانع والشركات من ارتفاعات الأسعار المفاجئة والتي أثرت علي التكاليف الخاصة بالإنتاج بشكل سلبي.

تراجع الأسمنت

وقد شهدت أسعار الأسمنت انخفاضا ملحوظا في القوائم السعرية للشركات خلال الفترة الماضية ، حيث سجل أعلى سعر للطن لصالح شركة السويدي للأسمنت بقيمة 785 جنيها، بينما سجل أقل سعر لصالح قنا وأسوان للأسمنت بقيمة 720 جنيه للطن اذ ان أعلى  انخفاض في الطن الواحد يصل إلى 40 جنيه.

وسجلت مجموعة السويس للأسمنت انخفاضا في الأسعار بقيمة 60 جنيه ليسجل الطن 730جنيهًا بدلا من 790، بينما انخفض إسمنت الممتاز بقيمة 75 جنيه للطن ليسجل 745 جنيها بدلا من 795 جنيها للطن.

بينما سجلت كل من شركتي قنا وأسوان انخفاضا ملحوظا  في قيمة الطن بمعدل 60 جنيه ليسجل 710 جنيها للطن بنفس  السعر خفضت شركة أسيك المنيا أسعار الطن ليسجل 710 جنيه للطن بدلًا من 760 خلال الشهر الماضي.

تباين أسعار الحديد

وأعلنت حديد عز عن ثبات أسعارها ليصل سعر الطن 11970 تسليم أرض المصنع ليصل إلى المستهلك بقيمة 12400 جنيه شاملة ضريبة القيمة المضافة والمقدرة بنسبة 14% .

بينما أعلنت مجموعة حديد الجارحي عن زيادة أسعارها بنحو 500 جنيه للطن ليصل إلى 12.1 ألف جنيه للطن تسليم مصنع. ليصل إلى المستهلك بقيمة 12500 جنيه للطن.

بينما أعلنت مجموعة بشاى للصلب عن خفضت أسعارها للطن ليصل إلى  11970جنيها للطن تسليم المصنع  حيث يصل سعر الطن للمستهلك بقيمة 12500 جنيه للطن شامل 14% ضريبة القيمة المضافة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023