شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العثور على حطام ثلاث سفن من العصر الروماني في الإسكندرية

تمثال روماني

أعلنت وزارة الآثار المصرية اليوم الثلاثاء العثور على حطام ثلاث سفن تعود إلى العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال حفائر بعثة مصرية بالتعاون مع المعهد الأوروبي للآثار البحرية في الميناء الشرقي بمدينة الإسكندرية.

بدأت البعثة أعمالها في سبتمبر الماضي، وأجرت مسحًا مقطعيًا للتربة في الميناء الشرقي وخليج أبي قير، بالإضافة إلى استكمال أعمال الحفائر في موقع هيراقليون بالخليج نفسه.

اكتشافات غير مسبوقة

وقال أسامة النحاس، رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة، في بيان الوزارة، إنّ حطام السفن الثلاث المعثور عليها يشير إلى أن الميناء الشرقي ربما لا يزال يخبّئ في مياهه آثارًا لم يُكشف عنها بعد.

وأضاف أنه سبق العثور على سفينة في الميناء عام 1998م، واُعتُقد آنذاك أنها الوحيدة في الموقع، كما قالت وكالة رويترز.

وأوضح أنّ البعثة كشفت عن عوارض وألواح خشبية كبرى، إضافة إلى قطع أثرية عبارة عن بقايا فخارية ربما كانت حمولة السفينة، لافتًا إلى أنه من المرجح العثور على سفينة رابعة في مواسم العمل القادمة.

ومن جانبه، قال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنّ البعثة نجحت في اكتشاف رأس ملكي من الكريستال يعود إلى العصر الروماني، من المرجح أنه يخص قائد الجيوش، بالإضافة إلى ثلاث عملات ذهبية تعود إلى عصر الإمبراطور أوكتافيوس أغسطوس، ومركب تذكاري من الرصاص للمعبود أوزوريس بمدينة هيراقليون في خليج أبي قير.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023