شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شاهد.. إعلام السيسي يحذر من غضب «الخرمانين»

تنوعت ردود أفعال الإعلاميين الموالين لنظام عبد الفتاح السيسي أمس على قرار زيادة أسعار السجائر، فيما حاولت الحكومة تبرير هذة الزيادة بارتفاع تكاليف الانتاج، ولسد عجز الموازنة.

سلعة عقابية 

وهاجم مقدم البرامج وائل الإبراشى قرار زيادة أسعار السجائر، قائلا: «إن السجائر أحد أدوات تنفيس الناس عن غضبهم من الحالة المعيشية السيئة، والسجائر سلعة من السلع التي أصبحت مرتبطة بهموم المواطن».

وقال خلال برنامج «العاشرة مساء» المذاع على فضائية «دريم»، «إذا كانت السجائر تؤذى البيئة وصحة المواطنين، ولكن أكثر ما يؤذى ما يقوم بعض الكبار باستيراده من سلع لا تخضع للمعايير».

وأضاف «في ظل الإحباطات المعيشية الكثيرة، الناس بتنفخ غضب، والدولة حولت السجائر لسلعة عقابية للمواطنين».

وقال الإبراشي، : «يعني حتي النفخ ، مش عاوزين الناس تنفخ  ومستخسرينه فيهم عشان يطلعوا  همومهم» ، لافتا إلي أن الرأي العام انقسم ما بين مؤيد و معارض بشأن هذا القرار .

تامر أمين: غضب الخرمانين

وحذّر مقدم البرامج تامر أمين، مما سمّاه بـ«غضب الخرمانين»، بعد الزيادة التي تم إقرارها في أسعار السجائر والمعسل، قائلًا: «والله الزيادة كبيرة على الغلابة، الجنيه بالنسبة لمحدودي الدخل مبلغ، مصر الدولة الوحيدة في العالم اللي فيها سجائر فرط، علشان بعض الناس مش بتقدر تشتري علبة سجائر كاملة».

وأضاف أمين، خلال تقديمه برنامج «الحياة اليوم»، المُذاع عبر فضائية «الحياة»، اليوم الثلاثاء، «أنا أحترم القرار، لكني أُحذّر من غضب الخرمانين، والله العظيم عضب الخرمانين وحش، كما قالها سابقًا نجيب محفوظ (إياكم وغضبة الهلافيت)، أنا أقولها الآن (إياكم وغضب الخرمانين)».

وتابع: «خطورة التدخين أمر ثابت، وهذه الزيادة ستُضاف إلى الموازنة العامة للدولة وستصنع سدًا لجزء من العجز، لكني مابحبش نقرب من سلع محدودي الدخل والغلابة، إذا كان ولا بد فتكون الزيادة على فئات السجائر الغالية، اللي بيشتري مارلبورو مش هيفرق معاه 3 جنيه زيادة، لكن اللي بيشرب كليوباترا هيفرق معاه ربع جنيه زيادة».

أسامة كمال: الحكومة والبرلمان مش بيدخنوا

وعلق مقدم البرامج أسامة كمال، على قرار مجلس النواب بالموافقة على مشروع قانون تعديل قانون القيمة المضافة، رقم 67 لسنة 2016، لزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته مثل السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر قائلا «غالبا أن الحكومة والبرلمان مش بيدخنوا».

وأضاف كمال خلال برنامجه «مساء dmc» أمس الثلاثاء، أن تبرير القانون غير منطقي. وأوضح كمال، أنه من غير المنطقي تطبيق القرار على بورسعيد فقط، دون محافظات مصر.

نائب برلمان: الشعب صاحب مزاج

كما اعترض النائب الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على مشروع الحكومة بتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة لزيادة ضريبة السجائر والتبغ والمعسل، مؤكدا أنه يعلم أن هناك زيادة في أسعار السجائر على مستوى العالم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج«مساء dmc»، مساء امس الثلاثاء، أن «الشعب المصري صاحب مزاج، وقرار رفع زيادة السجائر غير مناسب».

وأوضح أبوالعلا، أن «توقيت تقديم هذا القانون غير مناسب، وخاصة إننا داخلين على مناقشة مشروع قانون التأمين الصحى الشامل والذى يتضمن زيادة على السجائر والتبغ لتمويل نظام التأمين الصحى».

وأضاف، أن الحكومة ستضطر  إلى إجراء زيادة أخرى على السجائر بعد إقرار قانون التأمين الصحي توجه إلى هيئة التأمين الصحي الشامل لتمويل المشروع.

وطالب عضو مجلس النواب بالبحث عن متهربي الضرائب بدلا من توقيت زيادة أسعار السجائر.

 

قرار سليم

كما أكد إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان بغرفة المواد الغذائية باتحاد الصناعات، أن قرار رفع أسعار السجائر والمعسل الذى اتخذته وزارة المالية ووافق عليه البرلمان، قرار سليم وراعى محدودى الدخل، مناشداً وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب بتشديد وزيادة المراقبة على الأسواق.

وأضاف إمبابى، خلال مداخلته مع برنامج 90 دقيقة الذى يقدمه الإعلامى محمد الباز، ويذاع على قناة المحور قائلاً: “لو الرقابة ما اشتغلتش العملية هتفلت من الدولة، القهاوى ممكن تعمل حجر المعسل بـ30 و40 جنيه”
.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية