شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الإفريقي يدين اغتيال الصحفيين الصوماليين

الاتحاد الإفريقي يدين اغتيال الصحفيين الصوماليين
  أدان الممثل الخاص لرئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي لشئون الصومال السفير أبوبكر ديارا اغتيال الصحفيين الصوماليين ،...

 

أدان الممثل الخاص لرئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي لشئون الصومال السفير أبوبكر ديارا اغتيال الصحفيين الصوماليين ، مطالبا السلطات الصومالية الجديدة المنتخبة بحماية الصحفيين الصوماليين وتعزيز حرية التعبير،  وذلك عقب اغتيال العديد منهم في العاصمة مقديشو مؤخرا .

ودعا "ديارا" في بيان أصدره الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا اليوم (الأحد) الحكومة الصومالية إلى إجراء تحقيقات موثوق بها في هذه الاغتيالات وضمان تقديم مرتكبي هذه الأعمال الوحشية إلى العدالة.

وأكد "ديارا " التزام قوة الاتحاد الإفريقي "أميصوم" بمساعدة قوات الأمن الصومالية في تعزيز الأمن بالعاصمة من خلال تقديم التدريبات والمساعدة الأمنية والفنية.

وقال" ديارا"  "إن حرية التعبير أداة قيمة يمكن أن يستخدمها الصحفيون الصوماليون لتحرير شعب البلاد من قمع وطغيان حركة "الشباب المجاهدين " وبناء أسس لمجتمع حر وعادل ، كما أنها حق أساسي يتعين على السلطات الصومالية حمايته وخاصة في الوقت الذي تدشن فيه البلاد حقبة جديدة".

وكان الصحفي الصومالي عبد الرحمن محمد علي قد تم قطع رقبته ، وإلقاء جثته بوسط العاصمة الصومالية مقديشو الخميس الماضي ، وقتل صحفي آخر وهو أحمد عبد الله فارح أول أمس الجمعة بإطلاق النار عليه بمقديشو ، بما يرفع عدد الصحفيين الذين قتلوا في العاصمة وحدها خلال الأسبوع الماضي إلى خمسة .

كما قتل ثلاثة صحفيين آخرين في هجوم انتحاري استهدف مطعما بمقديشيو يوم 20 سبتمبر الجاري،  وهو الهجوم الذي أدى  إلى مقتل 14 شخصا على الأقل.

يشار إلى أن الصحفيين يتصدرون قائمة المستهدفين بالاغتيالات من جانب الميليشيات المتطرفة في الصومال ، حيث قتل منذ بداية العام الجاري ، 15 صحفيا صوماليا وأصيب  20 آخرون في مقديشيو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023