شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سفير الاحتلال الإسرائيلي بالأمم المتحدة يكشف عن علاقة حميمية سرية مع 12 دولة عربية

سفير الاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون

في تأكيد صريح لعدد من التقارير المتواترة عن تقارب عربي صهيوني، جدد سفير الاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون تأكيد حكومته بالتمتع بعلاقات حميمية مع العديد من الدول العربية، مؤكدا إنه يجري «اتصالات صامتة» مع سفراء 12 دولة عربية وإسلامية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع تل أبيب، مؤكداً أنه يتعاون وينسق معهم أيضاً.
وفي مقابلة أجرتها معه النسخة العبرية لموقع صحيفة «يديعوت أحرنوت»، ونشرتها، اليوم الإثنين، أوضح دانون، وهو قيادي سابق في حزب «الليكود»، أن ممثلي هذه الدول لا يترددون في مصافحته ومعانقته واحتضانه عندما يقابلونه في مبنى الجمعية العامة، لافتاً إلى أن هؤلاء كانوا في الماضي يتجنبون الاقتراب منه، ويحرصون على سلوك ممرات غير الممر الذي يتحرك فيه.
وبحسب سفير الاحتلال فإنه على الرغم من هؤلاء الممثلين لا يصوتون لصالح إسرائيل في الجمعية العامة، «إلا أنه يمكنني القول، إن العلاقة بيننا تقوم على أساس من التعاون»، لافتا إلىى أن التعاون يتم مع ممثلي هذه الدول بشكل أسبوعي.
وتابع: «أتعاون من وراء الكواليس مع بعض هؤلاء السفراء ولا نتردد في التنسيق بشأن مبادرات مشتركة»، وأرجع التحول في موقف هذه الدول إلى «إدراكها الطاقة الكامنة في العلاقة والتعاون مع إسرائيل».
الخروج من الغرف المظلمة
وأكد «دانون» على أن التحدي الذي يواجهه حاليًا يتمثل في محاولة إخراج اللقاءات والتعاون مع ممثلي الدول العربية «من الغرف المظلمة إلى العلن».
وقال إن «نلحظ تحولًا لدى بعض الدول لا سيما على صعيد اللهجة والتعاطي معنا»، مشيرًا إلى أن هذه الدول لم تعد تنضم بشكل تلقائي للتصويت ضدنا.
وحول دعم الرئيس الأميركي دونالد ترامب لهم، عزا سفير الاحتلال ذلك إلى جهود سفيرة الولايات المتحدة في الجمعية العامة، نيكي هيلي، لافتا إلى أن ذلك كان له دور في تغيير المناخ تجاه إسرائيل في الجمعية العامة.
وتابع «حتى عندما يكون من الواضح أن التصويت ضدنا محسوم بسبب الأغلبية العربية، فإن هيلي تحرص دائمًا على تقليص مظاهر الدعم للقرارات التي تتخذ ضدنا».
وأوضح أن «أنشطة إسرائيل في الجمعية العامة تتم بالتنسيق الوثيق أيضًا مع المنظمات والمؤسسات اليهودية»، مشيرًا إلى أنه يعمل بشكل وثيق مع رئيس الكونجرس اليهودي، رولاند لاودر.
تجميد المساعدات المالية
وأشاد «دانون»، بقرار الولايات المتحدة بالعمل ضد قرار الأمم المتحدة الذي يمنح دعمًا بقيمة 6 ملايين دولار لتمويل الأنشطة المتعلقة بالقضية الفلسطينية في الجمعية العامة.
ويشار إلى أن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي قد أقرت، 15 نوفمبر الجاري، مشروع قانون يلزم السلطة الفلسطينية بوقف تقديم المستحقات المالية لعوائل الشهداء والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.
وقد حصل مشروع القانون، الذي ينص على تجميد المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية في حال لم يتم وقف تقديم المخصصات لعوائل الأسرى والشهداء، على دعم جميع أعضاء اللجنة من الديمقراطيين والجمهوريين.
علاقات سرية
وكان وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز ، كشف الأسبوع الماضي، أن تل أبيب كانت تربطها علاقات سرية مع «دول عربية» ومسلمة «كثيرة»، لكنه أضاف أنها ملزمة بعدم تسميتها بناء على طلب الطرف الآخر.
وقال «شتاينتز» لراديو الجيش: «لدينا علاقات، بعضها سري، مع العديد من الدول العربية والإسلامية». ورداً على سؤال عن العلاقات مع السعودية وررغبتها في بقائها سرية، أضاف: «نحن نحترم رغبات الجانب الآخر عندما تتطور الاتصالات، سواء مع السعودية أو غيرها من الدول العربية أو الإسلامية».
يُذكر أن تصريحات دانون تأتي على خلفية مؤشرات عديدة عن تقارب إسرائيلي-سعودي، كان أبرزها تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي إيزنكوت، لصحيفة «إيلاف» الإلكترونية السعودية، والتي قال فيها إن إسرائيل مستعدة لتبادل المعلومات الاستخباراتية مع السعودية.
وسبق وأعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن التعاون مع الدول العربية يتم بسرية تامة، واصفا العلاقات بأنها «وطيدة ومتينة». وأضاف، في خطاب بمناسبة الذكرى الـ44 لوفاة مؤسس دولة الاحتلال الإسرائيلي، دافيد بن غوريون، إن «تعاوننا المثمر مع دول عربية هو بشكل عام أمر سري، إلا أنني واثق من أن العلاقات معها ستستمر بالنضوج حيث سيسمح لنا ذلك بتوسيع دائرة السلام».
أول لقاء علني
وفي سبتمبر الماضي، التقى عبد الفتاح السيسي، بنيامين نتنياهو، لأول مرة بشكل علني، في نيويورك، وقال بيان الرئاسة «إنه في إطار مساعي استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، غير أنه جاء فارغا من مضمونه، لم بتطرق إلى أي إدانات لما تنتهكه دولة الاحتلال».
ولم يكن ذلك اللقاء هو الأول الذي جمع السيسي بنتنباهو، بل سبقه لقاءات اتسمت بالسرية، ولكن صحيفة هارتس العبرية سربت منهم، القمة السرية التي جمعتهما بملك الأردن عبد الله الثاني ونتنياهو، برعاية وزير الخارجية الأميركي آنذاك جون كيري، في مدينة العقبة الأردنية، فبراير العام الماضي.
وذكرت الصحيفة أن اللقاء جاء لمناقشة المبادرة التي قدمها جون كيري والتي تتمحور في الاعتراف العربي بدولة الكيان الصهيوني، في مقابل استئناف مفاوضات عملية السلام، ومناقشة مسألة حل الدولتين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023