شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«صالح» يطالب مصر والسودان بالانسحاب من التحالف العربي

على عبدالله صالح - أرشيفية
ووجه صالح حديثه للرئيس السوداني عمر البشير، قائلا إنه لا خطر على الأراضي المقدسة من الصواريخ اليمنية، وأضاف «الأراضي المقدسة في مكة والمدينة المنورة وليست في ميدي، يا سيادة الرئيس اسحب هذا الجيش العظيم إلا إذا كنت تريد أن تتخلص منهم.. وأن يعودوا لك في الصناديق».

وفي السياق ذاته، شدد صالح على أن وقف إطلاق صواريخ الحوثيين نحو السعودية مرهون بإيقاف الغارات والحصار على اليمن.

وتعهد صالح بالعمل على دفع الحوثيين إلى وقف إطلاق الصواريخ نحو السعودية مقابل إنهاء الحصار ووقف غارات التحالف الذي تقوده، بحسب الجزيرة نت.

وأضاف في كلمة له بالعاصمة صنعاء، أن ذلك يأتي في إطار خريطة طريق للحل، تنتهي بالجلوس إلى طاولة مفاوضات.

وقال إن هناك لغة مشتركة تجمع الأطراف المتنازعة في بلاده و«الأشقاء في السعودية»، مطالبًا بقية الدول العربية بالانسحاب من التحالف العربي.

ونفى صالح أن تكون الصواريخ التي يطلقها الحوثيون تجاه السعودية قادمة من إيران، مشددا على عدم وجود أي دور  لطهران في اليمن، ومؤكدا أن طهران رفضت دعوته للدخول في تحالف إستراتيجي دفاعًا عن النفس أمام العدوان، في إشارة إلى عمليات التحالف العربي

يشار إلى أن الحوثيين سيطرت على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014، ولاحقا بسطت نفوذها على معظم محافظات البلاد.

وفي مارس 2015 بدأ التحالف العربي بقيادة السعودية بشنّ حملة عسكرية ضد جماعة الحوثي وقوات صالح بطلب من الحكومة الشرعية التي يقودها الرئيس عبد ربه منصور.

وأسفرت غارات التحالف العربي عن مقتل العديد من المدنيين، في وقت أدى الحصار الذي يفرضه على اليمن إلى تفشي المجاعة والأوبئة في البلاد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023