شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيري: تل أبيب والقاهرة حاولا دفع الولايات المتحدة لقصف إيران

جون كيري

كشف وزير الخارجية الأميركي السابق، جون كيري، عن محاولات كلا من «إسرائيل» ومصر، دفع الولايات المتحدة إلى «قصف إيران»، قبل التوصل إلى الاتفاق النووي معها، عام 2015.

وذكرت وكالة «اسوشيتدبرس» الأميركية، أن كيري قال إن عددا من الملوك والرؤساء الاجانب قالوا للولايات المتحدة، إن القصف هو اللغة الوحيدة التي ستفهمها ايران.

ولفت كيري، في كلمة له بمنتدى عقد في واشنطن، إلى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان «يحرض بشكل حثيث لتنفيذ العمل»، في إشارة إلى قصف إيران، بحسب الأناضول

وأوضح الوزير السابق، رأيه في هذه الضغوط التي تعرضت لها واشنطن، بأنها «فخ»، لأن «تلك الدول نفسها، التي كانت تدعم سرا قصف إيران، كانت ستنتقد الولايات المتحدة علنا في حال قامت بذلك».

وقال كيري إنه لا يعرف ما اذا كانت ايران ستستأنف السعي إلى امتلاك سلاح نووي في غضون 10 الى 15 عاما، بعد القيود المفروضة في الصفقة، مضيفا أضاف أن الاتفاق مع إيران، الذي تم التوصل له إبان ولاية الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، كان «أفضل صفقة يمكن ان تحصل عليها الولايات المتحدة»

يذكر أنه في 2015، عقد الدول الدائمة في مجلس الأمن وألمانيا اتفاق مع إيران، لتقييد برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات على  صادرات النفط، والاستثمارات الأجنبية في إيران.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية