شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شاهد رد فعل إعلام السيسي بعد ترشح شفيق للرئاسة

أحمد شفيق - أرشيفية

انتفضت وسائل الإعلام الموالية لعبد الفتاح السيسي بشكل غير مسبوق ضد ترشيح الفريق أحد شفيق، فلم يمر برنامج «توك شو» أمس دون الهجومية عليه، واتهامة بالخيانة، والعمالة لـ(قطر وجماعة الإخوان المسلمين).

أديب: يرد الجميل للإمارات

واستنكر مقدم البرامج  عمرو أديب، مساء أمس الأربعاء، إذاعة الفريق أحمد شفيق بيانًا له من خلال قناة «الجزيرة» القطرية، متسائلًا: «لماذا الفيديو الثاني أعطيته خاص للجزيرة حصريًا.. اخترت الجزيرة ليه؟».

وقال أديب، خلال برنامج «كل يوم»، المذاع على قناة «أون إي»: «أحمد شفيق بيرد الجميل للإمارات، وبيتهمها بمنعه من السفر»، مردفًا: «الصورة التي أخذها العالم الآن، أن هناك اتفاق مصر إماراتي بعدم السماح لشفيق بالرجوع إلى مصر، ويطلع بعدها محللين على الجزيرة يشوهوا شكل الانتخابات المقبلة.. محدش فاهم حاجة.. الناس بتبص للموضوع بكثير من الاستغراب»، مؤكدًا: «من دلوقتي لحد الصبح، هنسمع شفيق تاني أو هنعرف أخبار عنه».

وتابع أديب: «ممكن تكون زهقان من الإدارة في مصر، فقولت تعورهم، بس إنت عارف ومتأكد إنك كمان عورت الإمارات.. وهم الناس اللي قعدت تاكل وتشرب عندهم 5 سنوات». واستكمل: «يا ريت دولة الإمارات تحط الفريق أحمد شفيق في طيارة وتبعتوه على مصر، فهذا الرجل لم يصن الفضل الذي قدم إليه منكم، وهل هذا الرجل ممنوع من دخول مصر؟».

الحديدى: شفيق يستعدي الإمارات 

كما استنكرت لميس الحديدي، إذاعة الفريق أحمد شفيق بيان ترشحه للرئاسة من خلال قناة «الجزيرة» القطرية، متسائلة: «لماذا اختار الفريق شفيق قناة الجزيرة ليدلى بها بكلمته.. والأمر يستفز مشاعر المصريين».

وأضافت خلال برنامج «هنا العاصمة»، المذاع على قناة «سي بي سي»: «شفيق يستعدي دولة الإمارات فى اليوم الأول من إعلان ترشحه، بعد اتهامه لها بمنعه من السفر».

وعقب مقدم البرامج تامر أمين على ترشح أحمد شفيق، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، للانتخابات الرئاسية قائلاً: «في أسئلة  للفريق شفيق يجب أن يجيب عليها قبل الترشح لرئاسية.

وقال أمين خلال برنامجه «الحياة اليوم» على فضائية «الحياة» مساء أمس الأربعاء، إن السؤال الأول الذي يوجهه لشفيق «ما الهدف من ترشحك للرئاسة؟»، والسؤال الثاني: «لماذا هذا التوقيت في الترشح؟ ولماذا لم يكن في وقت متقدم عن ذلك».

وتابع: «السؤال يا سيادة الفريق أين كنت منذ سقوط الإخوان؟ ولماذا لم تعد لمصر طوال هذه المدة»، متابعًا: «السؤال الرابع والأخير هل ترشحك بهدف تفتيت أصوات لصالح مرشح ثالث أم ترشح شخصى ليس له أهداف أخرى».

 انتحار سياسي

ووصف مقدم البرامج محمد الباز، خلال تقديمه برنامج «90 دقيقة» على فضائية «المحور»، شفيق بالشخص غير المسؤول بعد حديثه لقناة الجزيرة عن منع الإمارات له من المغادرة، مؤكدًا أنه يتسبب في عمل حرج كبير بين الدولتين.

وطالب الباز مؤيدي شفيق بالتخلي عنه بسبب هذه التصرفات الرعناء، بحسب وصفه، لافتا إلى أن شفيق تواصل مع أنصار 25 يناير للحصول على دعمهم.

وأضاف أن شفيق تواصل مع عدد من رموز العمل السياسي الذين ينتمون لثورة 25 يناير وعلى رأسهم جورج إسحاق وعمار علي حسن وطلب منهم دعمه في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أنهم وافقوا مقابل فتح كل القضايا المعلقة منذ يناير وعلى رأسها فترة حكم المجلس العسكري حتى 30 يونيو.

واعتبر الباز أن ما يفعله شفيق انتحار سياسي، قائلا: «الفريق أحمد شفيق انتحر سياسيا بسبب هذه التصرفات، وأصبح رجلا غير عاقل، وطاعنا في السن يريد أن ينتقم لنفسه”.

وقال أحمد موسى، إن الفريق أحمد شفيق كان سيتعرض لمحاولة اغتيال إذا بقي في مصر، لولا أنه سافر إلى دولة الإمارات، موضحا أنه كان من أكثر الأشخاص المحبين للفريق شفيق، ولكنه صدم عقب بيانه على قناة الجزيرة، قائلا: «أنا مش مصدق أو متخيل ما بدر من أحمد شفيق، ولم أتمالك أعصابي الآن».

وأضاف موسى خلال برنامجه «علي مسؤوليتي» على فضائية «صدى البلد»: «الفريق شفيق يعلم جيدا ما فعلته قناة الجزيرة في مصر عندما كان رئيسا للوزراء»، مؤكدا أن الدولة ساعدت الفريق شفيق وحمته من خطر الإرهاب، وظهوره على الجزيرة كان ردا للجميل، وما حدث خارج السياق.

صفقة مع الإخوان

وقال مقدم البرامج نشأت الديهي عبر برنامجه «بالورقة والقلم» على فضائية «TEN»: «الفريق الهارب أحمد شفيق، أعلن عبر وسيلة إعلام مأجورة، وعليها مئات علامات الاستفهام خبر نيته للترشح للرئاسة، وكان أولى به أن يعلن عن هذه الخطوة من مصر وأن يحترم شرفه العسكري»، مضيفًا أن شفيق منذ 5 سنوات وهو خارج مصر وبعيد عن أبرز الأحداث ولم يشارك إلا بمجموعة من المكالمات الهاتفية مع بعض البرامج.

وأضاف: «شفيق في فترة حكم مبارك كان يخاف من جمال مبارك ومن رجاله وكانت مصر عبارة عن عزبة ويتم تفصيل القوانين لصالح رجال أعمال بعينهم، وشفيق كان يوصي الوزراء على أصدقاء جمال مبارك من أجل شراء ود جمال».

واستطرد : «شفيق يعتمد على مساندة الإخوان له، والفيديو الشهير لعمرو دراج والترويج لأحمد شفيق، على قنوات الإخوان، يؤكد هذه الصفقة، والإخوان منذ فترة وهم يغسلون سمعة أحمد شفيق».

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020