شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

متجاهلا تيران وصنافير.. إعلام السيسي يشيد بـ«عدم تنازل مبارك عن سيناء»

أشادت وسائل الإعلام الموالية لنظام عبد الفتاح السيسي ببيان الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي ذكر فيه أنه لم يفرط في شبر واحد من الأرض المصرية، لصالح إقامة وطن للفلسطينيين في غزة، متجاهلين أن البيان حمل إسقاط على تنازل السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير ،بل وذهب إعلام النظام إلى الادعاء بأن مبارك بطل قومي، وأفضل من أحمد شفيق المرشح لانتخابات الرئاسة.

القرموطي: مبارك ليس خائن

وعلق مقدم البرامج جابر القرموطي، على ما نشرته BBC حول اتفاق الرئيس الأسبق مبارك على توطين الفلسطينيين في سيناء لإنهاء الأزمة الفلسطينية.

وقال القرموطي، ببرنامج «آخر النهار» على قناة «النهار»، إن عصر مبارك كان به فساد وكان به محسوبية وكان في الكثير من الأمور التي يمكن الحديث فيها، ولكن الخيانة والتفريط في الأرض هو أمر لا يجوز الحديث عنه.

وأضاف القرموطي، أن أي رئيس يحكم مصر لا يمكن أن يقدر على خيانتها أو التفريط في أرضها، فمصر بها جيش قوي وأجهزة مخابرات وطنية لن تسمح بذلك على الإطلاق.

موسى: مبارك لا يفرط في حبة رمل

وقال أحمد موسى، إنه طالب مداخلة مع الرئيس الأسبق حسني مبارك ليرد علي مزاعم الوثائق البريطانية التي نشرتها قناة «BBC» مؤخرا، ولكن كان الرد التالي: «الرئيس الأسبق مبارك اكتفى بالبيان لأن الموضوع يخص مصر أكثر مما يخصه شخصيًا».

وأضاف «موسى»، خلال برنامج «على مسئوليتي» المُذاع على قناة «صدى البلد»، أن قناة «BBC» نشرت وثائق بريطانية تزعم فيها أن حسني مبارك وافق على طلب أمريكا توطين فلسطينيين في مصر مقابل إطار تسوية مع إسرائيل، مؤكدًا أنه خرج أكثر من مرة يحذر المصريين والعرب عن مزاعم القناة البريطانية.

وأشار مقدم «على مسئوليتي»، إلى أن حسني مبارك لأول مرة بعد 2011 يخرج عن صمته ويرد ببيان على الوثائق البريطانية، مؤكدًا أن «BBC» لها أغراض مريبة من نشر الوثائق البريطانية.

وشدّد على أن أي شخص خدم في القوات المسلحة وارتدى البدلة العسكرية يتمنى الموت ولا يفرط في حبة رمل واحدة، زاعما أن الدولة كانت مُستباحة للبيع هي مرة واحدة علي مدار التاريخ، وهي في فترة حكم الدكتور محمد مرسى.

تامر أمين: رجل وطني

كما قال تامر أمين، إن مبارك رجل وطني، انتصر وحارب لمصر، معتبراً أنه لم يكن خائناً.

جاء ذلك خلال برنامجه «الحياة اليوم» على فضائية «الحياة»، مساء اليوم الأربعاء، تعليقاَ على ما نشرته «بي بي سي»، حول موافقة مبارك على توطين الفلسطينيين في سيناء عام 1983، في إطار مشروع تسوية للصراع «العربي – الإسرائيلي».

وأضاف أمين: «مبارك لم يبيع أو يَخُن مصر. إنه رجل وطني».

عمرو اديب:  مبارك برقية شفيق

وقال عمرو أديب، إنه ليس من المعجبين بمبارك، مستطرداً فى رسالة للفريق أحمد شفيق : «مبارك برقبتك.. مبارك قاعد هنا طلّع بيان عشان يحمى بلده، فى شرم الشيخ كان قدامه فرصة 15 يوم يسافر فى أى لحظة، وماراحش يعمل عمرة».

وأضاف خلال تقديمه برنامج «كل يوم»، على فضائية «ON E»، أنه كان سعيداً بترشيح شفيق لنفسه فى الانتخابات لأن له وزن ومؤيدين، ولكن ما فعله نتحار.

رامي: هناك تصدع بين العسكر

ومن جانبه قال الدكتور أحمد رامي الحوفي، القيادي بحزب الحرية والعدالة، إن حسني مبارك كنز إسرائيل الاستراتيجى رافضًا مبدأ التنازل عن أرض من منطلق الوطنية.

وأوضح رامي في تصريح خاص لرصد، أن كل الحسابات الأخرى ممكنه إلا أن الكنز الاستراتيجى للعدو يكون وطنى، لكن عامة إيحائه بأن السيسي خائن أمر مفيد لنا  مع شريحة ما من المصريين.

وأشار رامي أن البعض يرى أن مبارك خرج ليبرأ نفسه مما بثته ال b b c من أنه اتفق على توطين الفلسطينيين فى سيناء وانا ارى غير، إذ أن الفاصل الزمنى بين الحدثين لا يمكن مبارك الفرد من الترتيب لذلك، لكن ربما كانت مؤسسات ما أو جزء منها وراء ذلك رفضا و مقاومة لتنازلات ما فى سيناء يرغب السيسي فى تقديمها.

وأوضح رامي أن الأقرب أن السيسي ربما أراد أن يعطى مشروعية لتنازلات ما فى سيناء بالأيحاء عبر نشر ال b b c لتصريح مبارك الذى يشير فيه لاتفاق منذ 1983 بهذا الصدد، موضحا أن السيسي يريد أن يقول “مش انا اول واحد يبيع و يفرط فجاء رد مبارك كصفعة له”.

وأكد رامي أن هناك تصدعا فى الطبقة العسكرية الحاكمة و أن الشرخ  الذى احدثته 25 يناير فى جدار طبقة الحكم و منظومة الحكم فى مصر بل و الاقليم العربي ما زالت تتداعى تأثيراته، وأنه لولا ثلة ثبتت قدر استطاعتها بعد 30 يونيه لكان الأمر استتب السيسي و بدأ وقتها انه منقذ و زعيم عبر آلته الإعلامية،
إلا أن تلك المعارضة بل و المقاومة له بالإضافة لضعف إمكاناته الشخصية سارعتا بنا لنكون على اعتاب رؤية الفصل قبل الأخير من تصدع دولة يوليو فصل انهيار القناعة بكفاءة و كفاية اى مرشح عسكرى عن أى مرشح مدنى.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية