شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية المصري عن ترشح «شفيق»: أعلم أن لديه قضايا

الفريق أحمد شفيق - أرشيفية

في أوّل تعليق رسمي على إعلان رئيس الوزراء الأسبق «أحمد شفيق» عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية المقررة في 2018، قال وزير الخارجية «سامح شكري» إنّ من حق أيّ شخص الترشح؛ بشرط توافر الشروط القانونية فيه.

وأضاف، في مؤتمر بالعاصمة الإيطالية روما، أنّ «القانون لا يمنع أحدًا من الترشح، ولكن أعلم أنه (أي شفيق) لديه بعض القضايا، ولكن لا أعرف هل حُلت أم لا؟ لكن، من حيث المبدأ، يستطيع أي شخص لديه القدرة ويفي بالشروط القانونية أن يترشح للانتخابات، والناخبون يقررون».

وقبل أن تبث قناة «الجزيرة» الإخبارية مقطع فيديو لـ«شفيق» مساء الأربعاء يتحدث فيه عن منعه من السفر، أعلن عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية المقررة في 2018.

العودة إلى مصر

وقالت «ميّ»، ابنة «أحمد شفيق»، في تصريحات لـ«رويترز» الجمعة، إن والدها يعتزم العودة إلى مصر في الأسابيع القادمة.

وقالت «دينا عدلي حسين»، محامية الفريق أحمد شفيق، إنّه سيتوجّه إلى فرنسا في غضون يومين للقاء الجالية المصرية في باريس ولإعلان بدء حملته الانتخابية من هناك، تعقبها زيارة دول أوروبية وعربية وأميركا؛ لاقتناعه الشديد بحقوق المصريين في الخارج في التعرف على المرشحين إلى منصب الرئيس بالتواصل المباشر وليس عبر وسائل الإعلام فقط.

وأضافت دينا أنه «لا مانع قانوني يحول دون مغادرة الفريق الإمارات أو عودته إلى مصر».

وسبق أن وجهت السلطات المصرية إلى «شفيق» تهمًا بـ«الفساد»، نال البراءة في أغلبها وأُسقطت أخرى، قبل أن ترفع اسمه من قوائم الترقب والوصول في نوفمبر 2016.

وقال خبراء لـ«الأناضول» إنّي «شفيق» يملك حظوظًا كبرى في الفوز بانتخابات 2018 أمام «عبدالفتاح السيسي» إذ أعلن خوض المنافسة لمدة رئاسية ثانية بشكل رسمي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023