شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تستعد لوقف التعامل بالريال الورقي

مؤسسة النقد العربي السعودي

تستعد المصارف في السعودية لإنهاء الإجراءات الفنية لإيقاف العملة الورقية من فئة الريال (واحد ريال) واستبدالها بعملات معدنية، وذلك من خلال الفرز والعد والإيداع في المصارف ذاتها. حسبما نشرت صحيفة الاقتصادية.

ووجهت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» المصارف عبر خطاب يتضمن استعدادها لاستقبال العملة المعدنية خاصة الريال والريالين وإيقاف التعامل بالعملة الورقية بشكل تدريجي حتى اختفائها نهائيا في جميع الفروع.

وأعلنت «ساما» في أكتوبر الماضي، عن إنهاء رحلة الريال الورقي خلال المرحلة المقبلة في السوق المحلية، التي ستدخل إصدارات بديلة معدنية متمثلة في الريال والريالين والعملات المعدنية الأخرى.

وقالت في مؤتمر صحافي خلال إطلاق الإصدار السنوي للعملة النقدية، إن «ساما» أنهت تهيئة البنية التحتية لتداول هذه الإصدارات الجديدة في المصارف التجارية كافة، مبينا أنه تم إنهاء تركيب آلات الفحص فائقة السرعة وكذلك قبول العملة المعدنية لسهولة تداولها.

وفي بيان سابق، برَّرت مؤسسة النقد إصدار العملة المعدنية لفئة الريال الواحد، بتأكيدها أنه «مع ارتفاع كميات فئة الريال الواحد الورقي في التداول، الذي أصبح يشكِّل نصف عدد الأوراق النقدية المتداوَلة، زادت التحديات التي تواجه المتعاملين بالنقد، بما في ذلك المؤسسة والبنوك والمحال التجارية، ما فاقم صعوبة عد وفرز الكميات الضخمة منها».

وأضافت مؤسسة النقد: «وعليه، فقد تقرر أن يحل الريال المعدني تدريجيًّا محل الريال الورقي، إذ إن سك وتداول الريال المعدني له العديد من الآثار الإيجابية على الاقتصاد السعودي، فالعمر الافتراضي للعملة المعدنية يقدر بما بين 20 و25 سنة، مقارنة بالعمر الافتراضي للعملة الورقية الذي يقدر بما بين 12 و18 شهرا، حسب ظروف تداولها».

وقالت المؤسسة: «أظهرت الدراسات أن إضافة فئة جديدة إلى فئات العملة المعدنية ستؤدي إلى تقليل عدد القطع المعدنية التي يحملها الشخص، وتساعد على إيجاد نوع من التوازن بين العملتَيْن المعدنية والورقية، خاصة ما دون فئة (الخمسة ريالات الورقية)، وهي الممارسة المعتادة في العديد من الدول. وبناء عليه، تقرر إصدار فئة نقدية معدنية جديدة للتداول، قيمتها ريالان».

وأرجع مدير إدارة العملة بمؤسسة النقد السعودي وليد السيال سبب رفع سقف العملة المعدنية إلى ريالين وإحلالها مكان الورقي لمعاناة “النقد” مع “الريالات” من البكتيريا الضارة للصحة، إضافة إلى استمرارية تغييرها بسبب التلف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023