شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

800 ألف دولار يابانية لتأهيل العاملين بمحطات الطلمبات

800 ألف دولار يابانية لتأهيل العاملين بمحطات الطلمبات
  بحث د. محمد بهاء الدين - وزير الموارد المائية والرى-  اليوم (الاثنين) مع السفير اليابانى بالقاهرة التعاون...

 

بحث د. محمد بهاء الدين – وزير الموارد المائية والرى-  اليوم (الاثنين) مع السفير اليابانى بالقاهرة التعاون المشترك مع الحكومة اليابانية فى مجال الموارد المائية والرى.

وقال الوزير -فى تصريح له اليوم-: "إنه تم التنسيق مع الجانب اليابانى على استكمال بعض المشروعات المزمع تنفيذها خلال العام المالى الحالى، والتى تشمل مشروع إحلال محطات الطلمبات العائمة بمصر العليا (المرحلة الخامسة)

وعلى جانب التدريب وإعداد الكوادر، فإنه من المقترح البدء فى مشروع الدورات التدريبية لتأهيل العاملين الإدرايين الذين يعملون فى مجال محطات طلمبات (هيتاشى-إيبارا) كمحطات تقليدية، و(كويوتا) كمحطات عائمة بتكلفة تقدر بنحو 800 ألف دولار".

وأشار إلى أن أهم هذه المشروعات التى تم تنفيذها بمنحة يابانية تقدر بنحو 36 مليون دولار أمريكى مع مصلحة الميكانيكا والكهرباء من خلال تنفيذ عدد (34) محطة عائمة على 4 مراحل خلال الفترة من عام 1992 حتى عام 2008.

وتناول الاجتماع قيام الجانب اليابانى فيما يتعلق بقطاع تطوير الرى بإعداد دراسة جدوى لتطوير الرى بحر يوسف لخدمة زمام 770 ألف فدان والتى أسفرت عن ضرورة إحلال وتجديد قناطر حجز اللاهون ، وقنطرة فم ترعة الجيزة ، وقنطرة فم حسن واصف، وقنطرة مازورة، وقنطرة ساقولا على بحر يوسف والتى تمت بمنحة يابانية.

وأفاد الوزير بأن التعاون مع الجانب اليابانى شمل دعما فنيا وماليا من خلال منحة تقدر بنحو 445 ألف دولار أمريكى انتهت فى 2005، ودعما بالخبراء والمعدات من خلال مشروع إعداد الخريطة الهيدرولوجية بشبه جزيرة سيناء للوصول إلى تقييم شامل للموارد المائية بسيناء ، بالإضافة إلى القيام بدراسات الجدوى لترعة السلام بمنطقة السرو والقوارير لزمام 135 ألف فدان.

يذكر أن التعاون بين وزارة الموارد المائية والرى والحكومة اليابانية بدأ منذ أوائل الثمانينيات من خلال التعاون الفنى وتبادل الخبرات وتدريب الكوادر الفنية اللازمة وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعات الرى والصرف والاشتراك فى تنفيذ بعض هذه المشروعات.

 

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020