شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وسائل الإعلام الإسرائيلية: سليمان هو الأنسب لإسرائيل

وسائل الإعلام الإسرائيلية: سليمان هو الأنسب لإسرائيل
  تناول الإعلام الإسرائيلى خبر ترشح عمر سليمان لمنصب الرئيس فى مصر بصدر رحب للغاية، حيث عبر وزير الدفاع...

 

تناول الإعلام الإسرائيلى خبر ترشح عمر سليمان لمنصب الرئيس فى مصر بصدر رحب للغاية، حيث عبر وزير الدفاع السابق بنيامين بن اليعيزر عن سعادته بهذا الخبر قائلاً : بأن سليمان هو الأنسب لإسرائيل فى الفترة الحالية، مؤكداً بأنه سيحافظ على إتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل.

وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية  سليمان بالمرعب الذى كان أمين سر الرئيس المخلوع مبارك والذى جمع فى جعبته كافة أسرار الدولة خارجياً وداخلياً، وأشار الإعلام بأن سليمان كان يخضع مباشرة لأمر مبارك دون غيره.

نشر موقع ويكيليكس وثائق دبلوماسية تشير بأنإسرائيل تفضل أن يخلف الوزير عمر سليمان مبارك في الحكم, وان إسرائيل كانت تفضل سليمان على جمال مبارك.

أشارت وسائل الاعلام أيضاً بأن الشارع المصرى وصف سليمان بأنه صهيونى وعميل لإسرائيل حيث أنه كان يتواصل يومياً مع الحكومة الإسرائيلية عبر خط هاتفى ساخن.

وتفيد الوثيقة التي يعود تاريخها إلى عام  2008 أن (ديفيد حاخام) احد مستشاري وزارة الدفاع الإسرائيلية كان يذكر للأمريكيين أن إسرائيل تفضل أن يتولى عمر سليمان الرئاسة في مصر, وأن السفارة الأمريكية في القاهرة كانت تنقل هذه الرغبة الإسرائيلية إلى واشنطن عبر برقياتها التي كشفها موقع ويكليكس.

وحسب الوثيقة فان (دافيد حاخام) كان يكثر من مدح عمر سليمان في لقاءاته مع المسئولين المصريين, وأعرب (حاخام) عن اعتقاده بأن سليمان سيتولى الرئاسة في حال موت مبارك, أو عجزه عن القيام بمهامه.

وكشفت الوثيقة عن اقتراح لعمر سليمان على إسرائيل بإدخال قواتها إلى الأراضي المصرية لوقف تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة, كما اقترح سليمان بان يقوم الجيش الإسرائيلي باحتلال محور فلادلفيا (محور صلاح الدين) على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة بهدف وقف دخول السلاح لحركة حماس.

كما تكشف الوثيقة بأن النظام المصري وبالأخص عمر سليمان كان قد طلب من إسرائيل تشديد الحصار الفروض على قطاع غزة, وأن سليمان طلب "تجويع غزة ولكن عدم إماتتها من الجوع".

وتضيف الوثيقة أن رئيس المجلس العسكري وزير الدفاع المصري محمد طنطاوي وعمر سليمان قالوا للإسرائيليين "أنهم يرحبون بدخول قوات إسرائيل لمحور (فلادلفيا) إذا اعتقدت إسرائيل بأن هذا الإجراء سيوقف تهريب الأسلحة لحماس".

وتنقل الوثيقة أن وزير الدفاع الإسرائيلي (ايهود باراك) إعجابه بشخص سليمان, وتوقعت صحيفة (يديعوت احرنوت) الإسرائيلية أن يؤثر الكشف عن هذه الوثيقة عن تشويش في جهود سليمان لتثبيت نفسه في النظام المصري, أو في جهوده في الحوار المعارضة المصرية.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020