شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جزائري يعاتب الرئيس الفرنسي على الاستعمار.. وماكرون يرد

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

استحوذ فيديو للرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» مع شاب جزائري يسير في شوارع بلده على اهتمام مواقع التواصل الاجتماعي؛ بعدما دار حوار عفوي بينهما.

بدأ الحوار عندما قال الشاب لماكرون إنّ على فرنسا تحمّل مسؤوليتها في تاريخها الاستعماري، فأجاب الرئيس أنّ فرنسا تتحمل هذه المسؤولية منذ مدة.

واستعمرت فرنسا الأراضي الجزائرية 132 عامًا.

وردّ الشاب على ماكرون بأنه يتجنب جوهر النقاش، فقال الرئيس: «من يتجنب؟ هل تجنبتُ أن أزوركم؟ هل تجنبت الإشارة إلى ما وقع في الماضي؟ ولكن وقعتْ أشياء كثيرة في الماضي».

وأضاف ماكرون، أثناء زيارته الجزائر يوم الأربعاء الماضي: «كما قلتُ سابقًا، هناك أشخاص عاشوا قصص حب هنا في الجزائر، هناك فرنسيون يحبون الجزائر بشكل رهيب، وساهموا أو قاموا بأشياء جميلة هنا، كما يوجد من قاموا بأشياء فظيعة، لدينا هذا التاريخ بيننا؛ لكن أنا لست سجينًا له».

وسأل ماكرون الشاب الجزائري: «كم تبلغ من العمر؟»، فأجاب: «25 سنة»؛ فردّ الرئيس الفرنسي: «ولكن أنت لم تعرف أبدًا الاستعمار، لماذا تخلط الأمور؟ على جيلكم أن ينظر إلى المستقبل».

 

من جانبه، نشر إيمانويل مقطع فيديو يوضح امرأة جزائرية بحفاوة كبرى، وكتب على حسابه الرسمي في تويتر: «شكرًا للجزائريين على استقبالهم لي اليوم. بين البلدين، لدينا تاريخ مشترك يستمر نحو المستقبل».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023