شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. «الآثار» تُعلن اكتشاف مقبرتين في الأقصر

وزير الآثار خالد العناني يتفقد أحوال المقبرتين

أعلنت وزارة الآثار، في بيان على صفحتها في فيس بوك اليوم السبت، اكتشاف مقبرتين أثريتين في منطقة القرنة بمحافظة الأقصر.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزير الآثار خالد العناني قوله إنّ «بعثة مصرية من العاملين في وزارة الآثار اكتشفت المقبرتين بمساعدة من محافظة الأقصر».


وأوضح بيان الوزارة أنّ إحدى المقبرتين اكتشفت حديثًا، تحمل اسم كامب 161؛ رقّمتها فقط «عالمة الآثار الألمانية فريدريكا كامب في التسعينيات من القرن الماضي ولم يُعمل فيها مطلقًا»؛ بينما أعيد اكتشاف الأخرى.

وزير الآثار خالد العناني يتفقد أحوال المقبرتين

وقالت الوزارة إنه لم يُعثر على اسم صاحب المقبرة في أي نقشٍ داخلها؛ ولكن من المرجّح أنها تعود إلى ما بين عصر الملك أمنحتب الثاني وحتى تحتمس الرابع؛ وأهم ما عُثر عليه داخلها أجزاء خشبية لتوابيت، أهمها قناع خشبي كبير يمثل جزءًا من التابوت ذي الشكل الأوزيري وقناع خشبي صغير وملون.

أما المقبرة الثانية فتحمل رقم كامب 150، ورقمتها العالمة المذكورة وُعمل فيها حتى وصلت إلى المدخل فقط، ولم يستكمل العمل فيها نهائيًا حتى أعادت البعثة الأثرية المصرية اكتشافها مرة أخرى.

وقال بيان وزارة الآثار إنّ هذه المقبرة تعود إلى نهاية الأسرة الـ17 وبداية الأسرة الـ18؛ وعُثر على خرطوش يحمل اسم الملك «تحتمس الأول» على سقف الصالة الطولية من المقبرة. ولم يُعثر أيضًا على نصوص تحدد صاحب المقبرة على وجه الدقة.

وأضاف أنّ من بين المعثور عليه داخل المقبرة مائة ختم جنائزي وأقنعة خشبية ملونة و450 تمثالًا مصنوعًا من مواد مختلفة؛ منها الفيانس والخشب والفخار، وأوانٍ فخارية ومومياء محنطة وملفوفة بالكتان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023