شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قنديل يزور جنوب السودان الأسبوع القادم

قنديل يزور جنوب السودان الأسبوع القادم
  يقوم د. هشام قنديل - رئيس مجلس الوزراء- بزيارة لدولة جنوب السودان الأسبوع القادم. صرح بذلك وزير الري...

 

يقوم د. هشام قنديل – رئيس مجلس الوزراء- بزيارة لدولة جنوب السودان الأسبوع القادم.

صرح بذلك وزير الري والموارد المائية محمد بهاء الدين عقب اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل اليوم برئاسة الدكتور هشام قنديل.

وقال الوزير: إن وزراء الري بدول حوض النيل سيعقدون اجتماعا استثنائيا في كيجالي عاصمة رواندا يتوقع أن يتم نهاية الشهر الحالي, وذلك لبحث الموضوعات المتعلقة بالتعاون بين دول الحوض.

وأضاف بهاء الدين: إن اللجنة الفنية الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا على مستوى الخبراء سوف تجتمع في أديس أبابا يوم 8 أكتوبر الحالي في إطار الاجتماعات التي تعقدها لتقييم الآثار المترتبة على إقامة سد النهضة في إثيوبيا.

وأوضح الوزير أن اللجنة تضم في عضويتها 2 من الخبراء من كل دولة من الدول الثلاث إضافة إلى 4 خبراء أجانب, والذين سيقومون باستكمال بعض المعلومات من الجانب الإثيوبي حول موضع سد النهضة.

وأكد الوزير أن اللجنة العليا لمياه النيل ناقشت في اجتماعها اليوم عدة موضوعات خاصة بالتعاون بين دول حوض النيل, والتحضير للاجتماع الاستثنائي الذي سيعقد في رواندا.

وشدد الوزير على أهمية التعاون بين دول حوض النيل لتحقيق التكامل الاقتصادي فيما بينها بما يدفع جهود التنمية لشعوب هذه الدول.

 وأشار إلى أن الطريق البري بين القاهرة والخرطوم الذي يجري الانتهاء منه قريبا سيكون له أثار إيجابية لدعم التعاون بين مصر والسودان, وهناك دراسة لكي يمتد هذا الخط إلى أديس أبابا, الأمر الذي سينعكس إيجابيا على دعم التعاون الاقتصادي بين دول حوض النيل.

وذكر الوزير أن هناك برنامجا للتعاون بين مصر ودول الحوض بوزارة الري يبلغ حجمه 100 مليون دولار لدعم التعاون مع دول حوض النيل في عدة مجالات كالتدريب وحفر الآبار وغيرها.

ونفى الوزير ما تردد حول عدم وجود مسئول في ملف دول حوض النيل بوزارة الري موضحا أن المسئول السابق في الملف كان الدكتور محمد عبد العاطي كان متعاقدا مع الوزارة لمدة عام, وانتهت فترة تعاقده. مضيفا: إن ملف التعاون بين دول حوض النيل بالوزارة لا يعتمد على أفراد بعينهم بل هناك لجنة ومؤسسة كاملة تعمل في هذا الإطار.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023