شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أقدم من أميركا.. علماء يعثرون على سمكة قرش عمرها 512 عامًا

العثور على أقدم سمكة قرش

قالت صحيفة «نيوزويك» إن علماء دينماركيين، اكتشفوا أطول الفقاريات عمرا على كوكب الأرض، بمنطقة جرينلاند، الواقعة في شمال المحيط الأطلنطي بالقطب الشمالي، ويصل عمرها إلى 512 عاما، وفقا لما نشر في مجلة «ساينس» الأميركية.

ووفق ما ترجمت «شبكة رصد»، تنمو أسماك القرش في جرينلاند بوتيرة متزايدة، وتبلغ سنتيمترا واحدا سنويا، لذلك عندما اكتشف العلماء سمكة قرش أنثى، طولها نحو 18 قدما، وكان واضحا عليها أنها شهدت بضعة قرون من التاريخ.

واستخدم فريق العلماء، الكربون المشع لتحليل عدسة العين لـ28 سمكة قرش في جرينلاند، وكانت أقدم سمكة قرش اكتشفت عمرها نحو 521 سنة، وإذا ثبتت صحة البيانات فإنها من الممكن أن تكون سمكة القرش الوحيدة التي بلغت ذلك العمر، منذ أن بدأ جاليليو جاليلي في رسم خريطة للكرة الأرضية، مشيرين إلى أن عمرها 151 عاما حينما تم اكتشاف أميركا الشمالية.

وأشارت المجلة إلى أن متوسط أعمار القرش الطبيعي في جرينلاند، هو 156.
ولا يعرف العلماء سوى القليل عن هذا النوع، وشوهدت في عمق وصل إلى 1.4 ميل أسفل المياه، ومن المعروف أن أسماك القرش تسبح من القطب الشمالي شمال المحيط الأطلسي من شرق كندا إلى غرب روسيا، لكن في عام 2013، رصدت غواصة بحوث سمكة قرش طولها 12 قدما في خليج المكسيك.

وتتميز أسماك القرش في جرينلاند، بأنها ذات عيون مستديرة، وجلدها لونه رمادي أو أسود بني، وهي سمكة مفترسة تقع في قمة النظام الغذائي، ويتكون غذاؤها من الأسماك الأخرى.

وقبل الدراسة، التي أجريت بقيادة عالم الأحياء البحرية «يوليوس نيلسن»، كان يعتقد أن أطول الفقاريات الحية على الأرض هو حوت الرؤوس، وعمره التقديري هو 211 سنة، وفقا لـ«ساينس».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023