شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«سد شلاتين» يجدد الأزمة بين مصر والسودان

سد النهضة

قالت مصادر سودانية، إن توجه القاهرة لإقامة سد مائي في منطقة وادي حوضين بمنطقة شلاتين المتنازع عليها مع مصر، ستجدد الأزمة بين البلدين، على تبعية المنطقة المعروفة بمثلث حلايب.

وبحسب مصادر دبلوماسية بسفارة الخرطوم في القاهرة، فإن السودان تقدم بمخاطبات رسمية يستفسر فيها عن إقامة السد في تلك المنطقة، رافضا ما سمته المصادر بـ«النهج المصري في عدم الاعتداد بالتعليقات السودانية في هذا الشأن».

وأوضحت المصادر السودانية لصحيفة «العربي الجديد»، أن المخاطبات خلال الشهر الماضي لم تتوقف من جانب الخارجية السودانية بشأن «الممارسات المصرية في منطقة حلايب وشلاتين».

وتابعت: «كانت هناك استفسارات أيضا بشأن تحركات قامت بها حملات انتخابية مصرية بالمنطقة؛ إذ تم تنظيم قافلة طبية لحملة تدعى «علشان تبنيها» بمدينتي حلايب وشلاتين، تدعو لانتخاب عبد الفتاح السيسي خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة».

ومطلع شهر ديسمبر الحالي، جدد وزير الخارجية السوداني، «إبراهيم غندور»، تمسك بلاده بسودانية منطقة حلايب وشلاتين، مؤكدا أن «الشعب السوداني لن ينسى حلايب، وسيسلّمها جيلا بعد جيل، ولا نريد أن تكون حلايب سببا في عراك أو قتال بين السودان ومصر».

وأضاف «غندور»، في تصريحات إعلامية: «لدينا اعتقاد جازم بأن اتفاقية السعودية ومصر تمس جزءا عزيزا من حدودنا البحرية».

وتابع: «إما أن نتوافق مع السعودية أو نحتكم للقانون الدولي».

وقال الوزير السوداني إنه توجد «لجان من الخبراء بين السودان والسعودية لبحث الأمر، بعد اتفاقية السعودية ومصر لترسيم حدودهما بعد أن تنازلت مصر عن جُزر صنافير وتيران للسعودية».

ولفت إلى أن «الخرطوم تواصلت مع القاهرة والرياض من أجل إطْلاعهما على فحوى اتفاقية ترسيم حدودهما، لكنها لم تتلق ردا حتى الآن».

وفي يوليو الماضي، أودع السودان إخطارا لدى الأمم المتحدة اعتبر فيه الوجود المصري في مثلث حلايب «سلطات احتلال»، ورفض الاعتراف بأي حقوق لطرف ثالث بناء على تصرفات القاهرة.

ورغم نزاع الجارين على هذا المثلث الحدودي منذ استقلال السودان عام 1956، فإنه كان مفتوحاً أمام حركة التجارة والأفراد من البلدين بدون قيود حتى عام 1995 حين دخله الجيش المصري وأحكم سيطرته عليه.

ومنذ فترة، تشهد العلاقات المصرية السودانية توترا ومشاحنات في وسائل الإعلام بسبب قضايا خلافية، منها النزاع الحدودي، وموقف الخرطوم من سد النهضة الإثيوبي الذي تعارضه القاهرة خشية تأثيره على حصة البلاد من المياه.

وحول الموقف المصري من المخاطبات السودانية بشأن ما تتم تسميته بـ«ممارسات مصرية على المنطقة المتنازع عليها»، قال دبلوماسي مصري إن «مصر تتفهم جيدا سياق تلك الإجراءات والمخاطبات».

واستطرد الدبلوماسي بوزارة الخارجية: «كما أن السودان يحاول من وقت لآخر التلويح بورقة حلايب ليدفع مصر لتقديم تنازلات في أزمة سد النهضة».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023