شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الثقافة يلتقي المستشار الثقافي الإيطالي لتعميق علاقات البلدين

وزير الثقافة يلتقي المستشار الثقافي الإيطالي لتعميق علاقات البلدين
  أكد د. محمد صابر عرب -وزير الثقافة- على وجود علاقات عميقة الجذور بين مصر وايطاليا جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة...

 

أكد د. محمد صابر عرب -وزير الثقافة- على وجود علاقات عميقة الجذور بين مصر وايطاليا جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة مع أرنالدو دانتى ماريانتشى المستشار الثقافى الإيطالى بسفارة ايطاليا بالقاهرة وذلك بمكتبه.

وأعرب صابر عن أمله فى ان تتحول الأفكار الثقافية إلى برامج تنفيذية ، كما أشار بأننا فى احتياج للتعاون فى مجال التدريب خاصة وأن هناك بروتوكولا للتعاون بين البلدين نريد استئنافه فى مجال الإخراج المسرحى والفن التشكيلى وبعثات الدراسات العليا والترميم الأرشيفى والأوبرا عن طريق تبادل الفرق الفنية، مضيفا بأن لدى المصريين والإيطاليين سمة مشتركة بينهم وهى عشقهم للفن والثقافة، وأضاف بأن من بين الأنشطة الهامة للوزارة جوائز الأكاديمية المصرية فى روما حيث يتم اختيار عشرة من الشباب المصرى فى مجالات التصوير والمسرح والنحت والرسم وغيرها للدراسة فى روما لتأهيلهم عن طريق دورات تدريبية يحصلون فيها على مبادئ اللغة الإيطالية وتعريفهم بشكل مكثف بالحضارة الإيطالية وأسلوب الحياة والثقافة هناك .

ومن جانبه وافق أرنالدو دانتى ماريانتشى على تبادل الأساتذة والبعثات بين مصر وايطاليا، وأضاف بأنه سيعلن عن مسابقة حول فن المسرح بعنوان " ايطاليا على خشبة المسرح " تمنح جوائزها لعشرة طلاب مصريين يدرسون فى أقسام اللغة الإيطالية بالجامعات المصرية وهو الآن بصدد إعداد معرضا لعروض الفائزين العشرة .

وأكد المستشار على أن مهمته الأساسية هى ترويج الثقافة الإيطالية فى مصر والثقافة المصرية فى ايطاليا ، كما ناقش مع د . إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية إمكانية التعاون فى عام 2013 حول إقامة احتفالية كبرى فى مصر بمناسبة مرور مائتى عام على مولد " فيردى " يحضرها سوليست ايطاليين للعزف فى دار الأوبرا المصرية ، وكذلك إقامة احتفالية يوم 21 مارس 2013 لصالح مستشفى 57357 والتى تواكب الاحتفال بيوم الشعر العالمي، حيث قام ارنالدو بتقديم دعوات لشعراء مصريين لإلقاء أشعارهم؛ بحيث ستكون الاحتفالية ذات طابع دولى وليس محلى خاصة بعد موافقة رئيس اليونسكو على دعم هذه الاحتفالية .

 أما فيما يتعلق بالتعاون المخطط لدعم الشباب فقد تمت الموافقة المبدئية من الإتحاد الأوروبى حول مشروع "لغة الشعر" لدعم هذه الموهبة المنتشرة بين العديد من الشباب المصرى وهى عبارة عن إقامة ورش عمل فى أربع محافظات مصرية بتمويل من الاتحاد الأوروبى يشارك فيه 12 دولة من دول الإتحاد الأوروبي، كما أعلن ارنالدو دعمه للدورة القادمة لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى ، مضيفا بأن هناك جائزة ايطالية دولية باسم جائزة "فلانيو" وهو نائبها ، وقد بذل جهدا كبيرا لحصول الفنان عمر الشريف عليها فى مجال السينما ولكنها أعطيت للدكتور حسين محمود فى مجال الأدب .

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020