شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أكثر انفتاحًا في 2017.. هذا ما جنته المرأة السعودية خلال عام

عدد من الاستحقاقات حصلت عليها المرأة السعودية خلال عام 2017، في بوادر انفتاح في المملكة التي ظلت على النهج المحافظ لعقود عدة، جعلها داخل إطار محدد داخل المملكة، يمنعها من مهام تمارسها كل نساء العالم سواءً عربية أو غربية.

وكان الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد العاهل السعودي، وعد، خلال مناقشاته حول رؤية السعودية 2030، بمزيد من الحريات والاستحقاقات الخاصة بالمرأة السعودية.

قيادة السيارات

أصدر ولي العهد السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مرسوما ملكيا، أواخر سبتمبر الماضي، يسمح للنساء بقيادة السيارات وقام بتحديد يونيو 2018 موعدا لتنفيذ القرار.

وأحدث القرار جدلا واسعا في الأوساط السياسية، بين رفض للقرار والترحيب به؛ حيث إن السعودية البلد الوحيد في العالم الذي يمنع المرأة من قيادة سيارتها.
ويفتح القرار الباب أمام المرأة لعدد من الوظائف والتحركات بحرية داخل المملكة، بعد حظر دام لعهود في هذا الاتجاه.
قيادة المرأة السعودية للسيارة

قيادة الدراجات النارية

وكشفت الإدارة العامة للمرور، قبل يومين، عن السماح للمرأة بقيادة الشاحنات والدراجات، جاء هذا في رد للإدارة العامة للمرور وقيادة قوات أمن الطرق بالمملكة، عن إجابات لعدد من الأسئلة عن قيادة المرأة، نشرتها وكالة الأنباء السعودية، مساء الجمعة.

المرأة تعتلي مناصب مرموقة

وفي فبراير الماضي، قرر مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية تعيين رانيا النشار رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة، كما أصبحت سارة السحيمي أول امرأة ترأس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية «تداول»، وهي أكبر بورصة في الشرق الأوسط والجهة الوحيدة المصرح لها بالعمل سوقًا للأوراق المالية في المملكة العربية السعودية.

وفي الشهر ذاته، اختيرت لطيفة السبهان مديرًا ماليًا للشركة، في حين سبقتها رانية خالد الأكحل في منصب المدير المالي بالبنك العربي الوطني. وانتخبت خلود الدخيل رئيسًا للجنة الوطنية المتخصصة في الإحصاء، التي شكلها مجلس الغرف السعودية، في يناير من العام الجاري.

رانيا النشار
تربية الرياضية للبنات في المدارس

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، في يوليو الماضي، إقرارها تطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس الفتيات، ابتداءً من العام الدراسي المقبل.

وقالت الوزارة، في بيان: «سيتم تنفيذ البرنامج وفق الضوابط الشرعية وبالتدريج حسب الإمكانات المتوفرة في كل مدرسة، إلى حين تهيئة الصالات الرياضية في مدارس البنات وتوفير الكفاءات البشرية النسائية المؤهلة».

ممارسة الرياضة في المدارس

السماح بدخول الملاعب

قررت السلطات السعودية، في 29 أكتوبر، رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب كرة القدم والسماح لهن بحضور فعاليات رياضية في 3 ملاعب بدءا من مطلع العام 2018.

الحصول على الخدمات دون ولي الأمر

وقرر الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مايو الماضي، عدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي الأمر حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب؛ حيث إن هناك جهات تطلب موافقة ولي الأمر كإجراء متعارف من بينها بعض الجامعات في التعليم العالي، وبعض مستشفيات الصحة، وبعض الشركات التابعة للعمل، وبعض العلاقات البنيكة.

المرأة السعودية


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020