شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخرهم شادية.. بالصور.. فنانون رحلوا في 2017

الفنانة الراحلة شادية الفنانة الراحلة شادية

انتهى شهر نوفمبر الماضي، برحيل الفنانة شادية، التي تعد أهم النجمات في تاريخ السينما والغناء العربي، والتي فارقت الحياة بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 86 عامًا.

اُصيب «شادية» بجلطة في المخ، قبل وفاتها وتم نقلها إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى الجلاء العسكري لتلقي العلاج اللازم، وقررت رئاسة الجمهورية تعيين حرس خاص لغرفتها.

ولدت الفنانة الراحلة شادية في 8 فبراير 1931، واسمها الحقيقى فاطمة أحمد شاكر، بدأت الفنانة مسيرتها الفنية عام 1947 حتى عام 1984، التى قاربت 40 عامًا، قدمت خلالها نحو 112 فيلما و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، إلى أن قررت الاعتزال عن الفن في عام 1986، وارتداء الحجاب، بعدها رفضت الظهور في وسائل الإعلام مطلقًا.

الفنانة شادية- أرشيفية

5 وفيات في يناير

شهد شهر يناير وفاة 5 فنانين، على رأسهم الفنانة كريمة مختار، مساء يوم 12، عن عمر ناهز الـ82، والتي اشتهرت باسم «ماما نونة»، وهي من مواليد عام 1934 وتخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية، تزوجت المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء هم الإعلامي معتز الدمرداش، هبة الدمرداش، شريف الدمرداش وأحمد الدمرداش، وشاركت في أكثر من 176 عملًا آخرها كان مسلسل «المرافعة» عام 2014.

كريمة مختار

ورحلت الفنانة فيفي السباعي يوم 21 يناير بعد صراع مع المرض، واشتهرت بأداء الأم الاستقراطية أو سيدة الأعمال.

فيفي السباعي

حسن السبكي

رحل الفنان حسن السبكي يوم 26 يناير، بعد صراع مع المرض، وهو ممثل وراقص ومصمم استعراضات في فرقة رضا للفنون الشعبية، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، كانت بداية مسيرته مع التمثيل من خلال المشاركة بفيلم (الأبواب المغلقة) عام 1966، وشارك كممثل في العام نفسه بفيلمي (شيء من الخوف) و(شيء من العذاب)، توالت بعدها أعماله ما بين السينما والتلفزيون.

حسن السبكي

سيد حجاب

توفي الشاعر الكبير سيد حجاب، يوم 25 يناير، بعد صراع مع المرض، في مستشفى المعادي العسكري، عن عمر يناهز 77 عامًا.

تربع «حجاب» على عرش الأغنية الدرامية لسنوات عدة، وفي رصيده أعمال كثيرة ترسخت في ذاكرة الجمهور وترتبط بأهم المسلسلات، مثل «ليالي الحلمية، الشهد والدموع، الليل وآخره، هوانم جاردن سيتي، أرابيسك، المال والبنون».

الشاعر سيد حجاب

كمال الألفي

توفي يوم 29 يناير الفنان المصري كمال الألفي بأحد مستشفيات القاهرة، وبدأ نشاطه الفني أواخر الثمانينيات، وشارك عددا كبيرا من النجوم في أعمالهم منهم عادل إمام، غادة عبدالرازق، أحمد زكي، كمال الشناوي.

كمال الألفي

وفقد عالم الفن عددا من الفنانين خلال العام، أبرزهم:

توفي الفنان فاروق الرشيدي، أستاذ الإخراج بأكاديمية الفنون، بداية فبراير من العام الحالي بعد أزمة صحية تعرض لها، عن عمر يناهز الـ75 عامًا.

فاروق الرشيدي

توفي الفنان صلاح رشوان، بدولة فرنسا، يوم 20 فبراير، أثناء علاجه من مرض السرطان، عن عمر يناهز 67 عامًا.

عمل «رشوان» في المسرح والسينما، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان من أشهر أدواره في المسلسلات «المال والبنون، الدالي، الخواجة عبدالقادر، ميراث الريح، ابن الأرندلي».

صلاح رشوان

فقدت الساحة السينمائية العربية الناقد المصري سمير فريد في 5 إبريل عن عمر يناهز 73 عامًا، الذي يعد واحدا من أبرز نقاد ومؤرخي الفن السابع في المنطقة، وتم تكريمه في عدد من المحافل السينمائية الدولية.

وهو عميد النقاد السينمائيين العرب، وحصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى لثقافة عام 2002.

سمير فريد

في نهاية إبريل، رحل الموسيقار إبراهيم رجب، عن عمر يناهز 73 عامًا، بعد صراع مع المرض.

اشتهر «رجب» بعدد من الأغاني أبرزها «يا بيوت السويس» التي غناها المطرب محمد حمام من كلمات الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي، كما لحن عددًا من أشعار صلاح جاهين.

الملحن إبراهيم رجب

رحل الفنان الكوميدي مظهر أبوالنجا، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 76 عامًا، في مايو الماضي داخل أحد المستشفيات بالمهندسين. واشتهر أبوالنجا، بالعديد من الإفيهات في جميع أدواره سواء بالسينما أو المسرح، وأشهرها «يا حلاوة»، التي ما زالت باقية في أذهان المشاهدين، وشارك في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، على مدار 50 عامًا.

مظهر أبوالنجا

وفي الخامس من يوليو، جاء خبر موت، الفنان والإعلامي الشاب عمرو سمير، وذلك عن عمر يناهز 33 عامًا؛ إثر هبوط حاد في الدورة الدموية، وبعد ممارسته للرياضة في صالة للألعاب الرياضية دون تناول أية أطعمة غذائية أو مشروبات سكرية، ما أدى لإصابته بهبوط حاد بعد المجهود الكبير الذي بذله قبل نومه بساعات، وأثر بشكل مفاجئ على قلبه وأدى لوفاته في إسبانيا.

بدأ الفنان الراحل عمله الفني وهو في العاشرة من عمره، وعقب تخرجه في كلية الإعلام عمل كمقدم برامج بقناة «ميلودي»، ثم اتجه إلى قناة «دريم»، وشارك في تقديم البرنامج الشبابي «شبابيك»، ثم عمل في فضائيات عدة مصرية مختلفة، وشارك الفنانة عبلة كامل في فيلم «عودة الندلة».

في 23 يوليو، رحل مطرب الأوبرا الفنان محسن فاروق، أقدم soloist غناء في فرق الموسيقى المصرية، عن عمر يناهز 56 عامًا. وهو واحد من أهم فنانين فرقة الموسيقى العربية واشتهر بتقديم أغانى محمد عبدالوهاب وسيد درويش، وشغل مناصب رئيس لجنة التراث الموسيقى والمشرف العام على بيت الغناء العربي التابع لصندوق التنمية الثقافية.

محسن فاروق

في مطلع أكتوبر، توفي الفنان رؤوف مصطفى، عن عمر ناهز الـ77 عامًا.

«رؤوف» عمل مذيعًا بإذاعة «بي بي سي» بلندن، قبل أن يعود لمصر ليمارس العمل بمجال التمثيل؛ حيث شارك في العديد من الأدوار الثانوية في الأعمال الفنية.

رؤوف مصطفى

في بداية نوفمبر، رحل المخرج محمد راضي، عن عمر يناهز 78 عامًا.

وهو مخرج ومنتج، بدأ مسيرته بالعمل في التلفزيون قبل أن يتنقل إلى السينما وقدم مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية.

المخرج محمد راضي


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020