شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصين تغلق 13 ألف موقع إلكتروني في عامين.. تعرف على الأسباب

خريطة الصين تظهر عبر عدسة مكبرة على شاشة كمبيوتر (رويترز)

قالت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» إنّ الدولة أغلقت أكثر من 13 ألف موقع إلكتروني منذ مطلع عام 2015؛ لمخالفتها القانون أو قواعد أخرى، وغالبية المواطنين يؤيدون جهود الحكومة لتطهير الفضاء الإلكتروني.

وعززت الحكومة الصينية الضوابط الصارمة على الإنترنت منذ تولي الرئيس «شي جين بينج» السلطة قبل خمس سنوات، وقال منتقدون للقرار إنه يهدف لفرض قيود على حرية التعبير ومنع انتقاد الحزب الشيوعي الحاكم.

وقالت الحكومة إنّ كل دول العالم تفرض ضوابط تنظيمية للإنترنت، وقواعدها تهدف إلى حماية الأمن القومي للدولة والاستقرار الاجتماعي والحيلولة دون انتشار إباحية الأطفال والمحتوى العنيف، كما ذكرت وكالة أنباء «رويترز».

انحسار المحتوى الضار

وقالت «شينخوا» إنّ المواقع الإلكترونية أغلقت قرابة عشرة ملايين حساب، ولم تقدّم تقارير الوكالة أيّ تفاصيل عن هذه الحسابات، متوقعة أنّ هذه الحسابات على مواقع للتواصل الاجتماعي.

وأضافت أنّ «الأمن الإلكتروني مهم لسيطرة الحزب الممتدة على السلطة وللاستقرار والسلام في البلاد على المدى البعيد، وكذلك التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمصالح الشخصية للشعب».

وذكرت الوكالة أنّ أكثر من 90% من الأشخاص المستطلعة آراؤهم عبّروا عن تأييدهم لجهود الحكومة لفرض ضوابط على الإنترنت، وذكر 63.5% منهم أنّ السنوات القليلة الماضية شهدت انحسارًا واضحًا للمحتوى الإلكتروني الضار.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020